شركة إدارة عقارات: دورها وأهميتها في تسهيل إدارة الممتلكات العقارية للعملاء

بسبب تزايد تعقيدات إدارة الممتلكات العقارية، أصبحت وجود شركة إدارة عقارات شريكًا أساسيًّا للعديد من الملاك والمستثمرين، حيث تشهد أسواق العقارات تطورات وتغييرات مستمرة، مما يجعل من الضروري الاعتماد على خبراء في مجال إدارة العقارات لتسهيل العمليات وتحقيق أقصى استفادة من الاستثمارات العقارية.

 

تلعب شركات إدارة العقارات دورًا هامًّا في الحفاظ على ربحية الممتلكات العقارية وزيادتها، فهذه الشركات تقدم مجموعة من الخدمات المتخصصة التي تشمل إدارة الصيانة، وجمع الإيجارات، واختيار المستأجرين المناسبين، والتسويق، وغيرها الكثير. وبفضل الخبرة الواسعة في هذا المجال، تضمن هذه الشركات تشغيل الممتلكات بفعالية وكفاءة، مما يعزز قيمتها لدى الملاك ويقلل من المتاعب التي قد يواجهونها.

تتسم شركات إدارة العقارات بالاحترافية والتفرغ التام لمتطلبات إدارة الممتلكات، فهي تساهم في تحسين تجربة المستثمرين والمستأجرين على حد سواء من خلال توفير خدمات متميزة تعزز من رضا العملاء، كما تلعب دورًا هامًّا في حماية الممتلكات من أي أضرارٍ كانت.

ما هي خدمات الإدارة العقارية؟

خدمات الإدارة العقارية

خدمات الإدارة العقارية عبارة عن مجموعة من الخدمات التي تهدف إلى تسهيل وتحسين إدارة الممتلكات العقارية وضمان استدامتها وربحيتها. تُقدَّم هذه الخدمات عادة من قبل شركات إدارة العقارات للملاك والمستثمرين، مثل:

  • المعاينات العقارية وتقييم العقارات: تتضمن هذه الخدمة زيارة العقار وفحص حالته ومواصفاته وتحديد سعره السوقي أو الإيجاري.
  • التوثيق الكامل والمساعدة القانونية: توفر هذه الخدمة كافة المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة لإثبات ملكية أو حق استئجار العقار، مع استخراج التراخيص والتصاريح اللازمة، والحفاظ على سرية المعلومات، واستشارة خبراء قانونيين في حالة حدوث أي نزاع أو دعاوى قضائية.
  • إدارة التسويق والمساعدة التشغيلية: تنطوي هذه الخدمة على ابتكار وتنفيذ خطط تسويقية فعَّالة لجذب المستأجرين أو المشترين المحتملين للعقار، وتزويدهم بكافة المعلومات والإرشادات التي يحتاجونها، والرد على استفساراتهم، وتسهيل عملية التفاوض وإغلاق الصفقات.
  • الإدارة الكاملة للمنشآت: تضمن هذه الخدمة توفير كافة الخدمات المساندة للعقار، مثل الأمن والنظافة والصحة والسلامة، والتأكد من سلامة المرافق والمعدات، وإجراء أعمال الصيانة اللازمة بشكل دوري أو طارئ.
  • التعامل مع المتطلبات القانونية الأخرى: تضمن هذه الخدمة الالتزام بكافة الأنظمة والقوانين المحلية المتعلقة بالعقارات، مثل دفع الضرائب والرسوم، والامتثال للمعايير البيئية، والحصول على شهادات التأمين.
  • التواصل والتنسيق: أي التواصل المستمر مع المستأجرين والملاك لضمان تحقيق التفاهم بين جميع أصحاب المصلحة.

فوائد الاستعانة بخدمات شركة إدارة عقارات

خدمات شركة إدارة عقارات

  • فحص المستأجرين

إحدى أهم الفوائد التي تقدمها شركة إدارة عقارات هي أنَّ مدير العقارات سيتولى فحص جميع المتقدمين المهتمين. لقد اعتاد مديرو العقارات ذوو الخبرة التعامل مع الآلاف من طلبات الإيجار، لذلك من المرجح أن يلاحظوا إشارات التحذير المحتملة عند فحص المتقدمين. 

يعرف هؤلاء ما الذي يجب البحث عنه في المستأجرين ذوي الجودة، ولديهم خبرة في تحديد المستأجرين المثاليين، مثل هؤلاء الذين يمتثلون بدفع الإيجار في الوقت المحدد، ويعتنون بالعقار المستأجر، ولا يسببون أي إزعاجات لغيرهم. 

إنَّ السماح لهؤلاء بإدارة عملية فحص المستأجرين يُحسِّن فرص الحصول على مستأجرين موثوق بهم.

  • التواصل مع المستأجرين

مدير العقارات هو نقطة الاتصال مع المستأجرين، وليس أنت. دائمًا ما تحدث بعض الأعطال، ومعظمها يكون في الوقت غير المناسب. بدلاً من تلقي مكالمة من المستأجرين، والاضطرار للذهاب إلى العقار لتفقّده، أو التنسيق مع مسؤولي الصيانة، يقوم مدير الممتلكات بمعالجة هذه المشكلات في أي وقت، وعادةً ما يكون لديه قائمة كاملة من أفضل مقدمي خدمات الصيانة للاتصال بهم عندما يتطلب الأمر إصلاح شيء ما.

سيكون مدير العقار أيضًا هو نقطة الاتصال لأي نوع آخر من الشكاوى، مثل المشكلات المتعلقة بمواقف السيارات أو جمع القمامة أو غيرها.

  • التسويق للعقار

إذا ما أردت التسويق بنفسكَ لعقارك من أجل الحصول على مكاسب إضافية من عملية بيعه أو تأجيره، فستقوم بالتقاط الصور، وكتابة نسخة من الإعلان، ونشر هذا الإعلان، وغير ذلك من مهام التسويق.

في الحقيقة، يتطلب التسويق للممتلكات العقارية الكثير من العمل؛ ومديرو العقارات على دراية بما ينجح، وبما لا ينجح؛ ذلك أنَّهم يعملون في تسويق العقارات طَوال الوقت، ويكون لديهم معرفة عميقة بكل منطقة سكنية أو تجارية، ويمكنهم إخبارك على الفور بكيفية تحديد سعر إيجار تنافسي. 

كما يقدمون توصياتهم لتحسين عقارك لجذب مستأجرين أفضل وتقليل احتمالات وجود فترات شواغر طويلة؛ فمهمتهم تقتضي التسويق بفاعلية حتى يمكن استئجار عقارك بسرعة وسهولة.

  • زيادة رضا المستأجرين

عندما تتعاقد مع شركة احترافية لإدارة العقارات، فستعمل تلك الشركة جاهدة على خدمة مستأجري عقاراتك، تمامًا كما تخدمك كعميل عندها. يتم تحقيق ذلك من خلال الاستجابة للمشكلات وحلها عند الإبلاغ عنها. من غير المرجح أن يبدأ المستأجرون السعداء في البحث عن منزل أو متجر جديد في حال تمت تلبية جميع احتياجاتهم، حتى عند زيادة الإيجارات (بشكل معقول بالطبع).

  • ضمان دفع الإيجارات في موعدها المحدد

يعد التعامل مع تحصيل الإيجار والرسوم المتأخرة جانبًا مهمًّا للغاية في إدارة الممتلكات. ولضمان تدفق نقدي ثابت وموثوق به، يجب تحصيل الإيجار في الوقت المحدد كل شهر، ومن الهام أن يفهم المستأجرون ذلك.

ومن خلال الاستعانة بشركة احترافية لإدارة العقارات، يضع المالك حاجزًا بينه وبين المستأجرين، مما يسمح لها بأن تلعب دور الشرطي السيئ الذي يتعين عليه الاستماع إلى أعذار المستأجرين، وجمع الإيجارات منهم، والتعامل مع عمليات الإخلاء إذا لزم الأمر. لذا يتولى مدير العقارات في الشركة مسؤولية توضيح مدى أهمية كل بند في عقد الإيجار، وأنَّه إذا تم انتهاكه فستكون هناك عواقب.

تعد عملية الإخلاء جانبًا هامًّا آخر سيتعامل معه مدير العقارات، إذ هنالك قوانين صارمة تنظم هذه العملية، والقيام بها بطريقة خاطئة يمكن أن يكون خطأً كبيرًا. إنَّ مدير العقارات المحترف الماهر يعرف القانون ويهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من المواقف السيئة. ويعد عدم الاضطرار إلى التعامل مع عمليات الإخلاء المحتملة بنفسك سببًا مقنعًا للغاية للاستعانة بخدمات هكذا شركة.

  • توفير حماية قانونية للمُلَّاك

تتولى أي شركة إدارة عقارات العَلاقة مع المستأجرين عن طريق مدير العقارات لديها، والذي يكون على دراية تامة بالقوانين الناظمة للعلاقة بين المالك والمستأجر، بالإضافة إلى أي قوانين أخرى ذات صلة. يساعدك هذا على تجنُّب أي مشكلات قانونية محتملة، أو ما هو أسوأ من ذلك: الدعاوى القضائية، كما سيوفر أيضًا الوقت والطاقة والمال على المدى الطويل، حيث قد تنشأ بعض المشكلات مع المستأجرين، والتي يعرف مدير العقارات المحترف كيفية حلها. كما يتمتع مديرو العقارات بخبرة جيدة في إجراءات الإخلاء، وفي كيفية التعامل مع أي أضرار قد تلحق بالممتلكات.

  • التكفل بأعباء الصيانة

نظرًا لأنَّ الصيانة والإصلاحات المنتظمة تمثل جزءًا كبيرًا من مسؤوليات شركات إدارة العقارات، فعادة ما يكون لمدير العقارات فيها عَلاقات قوية مع فرق صيانة محترفة لكل جانب من جوانب صيانة الممتلكات. يشمل ذلك عمليات التفتيش وتنظيم الصيانة الدورية والاستباقية، والإصلاحات الطارئة والتجديدات. يعرف مديرو العقارات من يجب عليهم الاتصال به لإنجاز المهمة بشكل صحيح، وبتكلفة معقولة، وفي الوقت المناسب، مما يضع عن كاهلك عناء محاولة العثور على مقاول لا تعرفه، ولا تعرف جودة عمله.

  • فوائد شخصية

من خلال تعيين شركة إدارة عقارات، لن تضطر إلى التعامل مع حالات الطوارئ في وقت متأخر من الليل، وعمليات الإخلاء، وتحصيل الإيجارات، وإصلاح الأضرار، وإنجاز الأعمال الورقية، والاضطرار إلى العثور على مقاولين، وغيرها من المهام الشاقة التي تستهلك وقتك وجهدك.

بالنسبة إلى أصحاب الممتلكات وأصحاب المحلات التجارية، الوقت من ذهب؛ لذا سيكون من الأفضل قضاء وقتهم في القيام بأشياء أخرى بدلاً من الإدارة التفصيلية للعقارات.

كيف تقوم شركات إدارة العقارات بتقديم خدمات متميزة للعملاء؟

شركات إدارة العقارات

يتطلب تقديم خدمات متميزة للعملاء في مجال إدارة العقارات التفرغ التام لتلبية احتياجاتهم بفاعلية. إليك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعد على تقديم خدمات متميزة للعملاء:

  • التواصل الجيد: يجب على أي شركة إدارة عقارات أن تبني علاقة تواصل قوية وفعَّالة مع عملائها، وتصغي إلى احتياجاتهم ومتطلباتهم بعناية وتتأكد من فهمها تمامًا.
  • الاستجابة السريعة: إنَّ الرد السريع على استفسارات واحتياجات العملاء أمر حاسم؛ لذا يجب على شركات إدارة العقارات أن تكون جاهزة دومًا للرد بسرعة على الرسائل والمكالمات ومعالجة المشكلات بفاعلية.
  • الشفافية: من الضروري الالتزام بالشفافية في جميع الجوانب المتعلقة بإدارة العقارات؛ من التكاليف إلى التحسينات والتصليحات، لذا يجب أن تحرص شركات إدارة العقارات على تزويد عملائها بالمعلومات اللازمة بشفافية.
  • تخصيص الخدمة: يجب أن تحاول شركة إدارة العقارات تلبية احتياجات كل عميل على حدة؛ إذ قد يكون لديهم احتياجات مختلفة، لذا يجب تقديم حل مخصص لكل حالة.
  • تحسين تجربة المستأجرين: إذا كانت الخدمات تتضمن تأجير العقارات، فيجب على شركة إدارة العقارات أن تحسِّن تجربة المستأجرين من خلال توفير خدمات مريحة ومميزة تجعلهم يشعرون بأنَّهم يتعاملون مع شركة احترافية تلبي تطلعاتهم.
  • التفاعل مع الشكاوى: عندما تظهر مشكلة أو شكوى، يجب على هذه الشركات التعامل معها بجدية وسرعة، ومحاولة حل المشكلة بأسرع وقت ممكن، مع التأكد من تقديم توضيحات حول الإجراءات التي تم اتخاذها.
  • تقديم قيمة مضافة: بالإضافة إلى الخدمات الأساسية، يجب على هذه الشركات أن تقدم إضافة قيمة للعملاء؛ قد يكون ذلك من خلال تقديم نصائح عن السوق العقاري، أو تقديم تحليلات مالية، أو توفير تحديثات دورية حول الوضع الحالي لعقاراتهم.

في الختام

إذًا كما رأينا، تتجاوز مسؤولية أي شركة إدارة عقارات إدارة الإيجارات وتنظيم الصيانة؛ فهذه الشركات تشكل حلقة وصل بين المستأجرين والملاك، وبين العقارات والسوق. وتحقيق النجاح في هذا المجال يعتمد على قدرة هذه الشركات على التكيف مع التغيرات والتحديات، وتبني أحدث التقنيات الابتكارية واستثمارها في عملياتهم.

وللتعامل مع كل هذه الأمور مجتمعة، تحتاج هذه الشركات إلى منصة متكاملة تساعدهم على تنظيم وأتمتة هذه العمليات وإدارتها من مكانٍ واحد؛ وفي هذه الجزئية، يبرز “منجز” بكونه البرنامج الأفضل في هذا المجال، ذلك أنَّه يقدم إلى شركات ومديري العقارات، والمستفيدين من القطاع السكني في السعودية حلولاً تقنية مبتكرة وذكية تتناسب مع طبيعة واحتياجات السوق السعودي.

تمتلك منصة منجز احترافية وخبرة عالية في تسهيل إدارة الممتلكات العقارية، حيث تمكِّن شركات إدارة العقارات من إدارة جميع العمليات التشغيلية وأتمتة الأوامر؛ إذ يوفر التطبيق العديد من المزايا، مثل إدارة وتنظيم الصيانة والإصلاحات ورفع طلبات الصيانة ليتم إسنادها للفرق المختصة، وإدارة العقود والمستأجرين، وإدارة الحسابات والتقارير المالية ومتابعة الفواتير والمصاريف التشغيلية بشكل مباشر، والتواصل مع المستأجرين وتلبية احتياجاتهم.

ولذلك، حصل منجز على تمويل بقيمة 5 ملايين دولار من شركة استثمارية رائدة في قطاع السياحة والضيافة وإدارة المرافق، بمشاركة صندوق فيجن فنتشرز وشركة الماجدية للاستثمار وصندوق وثيق بروبتك فنتشرز، كما يحظى برضا وثقة عدد كبير من شركات كبرى في قطاع الاستثمار والطاقة والصحة والتجزئة في المملكة العربية السعودية، منها على سبيل المثال لا الحصر: صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ومكتبة جرير، والأكاديمية الوطنية للطاقة NPA، وضيافة، وغيرها من العلامات التجارية المميزة.

لكي تحصل على المميزات الممكنة في مجال إدارة العقارات، بادر بالاشتراك معنا، أو سجل اهتمامك من خلال طلب عرض تجريبي لمدة 15 يومًا.