شركات إدارة المرافق: ما هي وكيف تقدم أفضل خدمات لإدارة المرافق

خدمات شركات إدارة المرافق هي عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تستخدم حتى يتم دعم جميع وظائف المباني والبنية التحتية والعقارات والأراضي، وأيضاً ضمان سلامتها واستدامتها، وذلك يعود إلى تطور السوق وزيادة الطلب تظهر أهمية خدمات إدارة المرافق الشاملة للكثير من الأنشطة ذات العديد من التخصصات. 

والذي يؤثر على حل الكثير من المشكلات وتلبية المتطلبات التي تعمل على خلق بيئة مريحة في عملك التجاري، لذلك هناك مجموعة من الخدمات الخاصة بإدارة المرافق، ويتم تقسيمها إلى نوعين، سوف نساعدك من خلال مقارنة وفهم أنواع إدارة المرافق وكيف يمكنك أن تقوم بتنفيذها عن طريق إدارة خاصة بخدمات صيانة المرافق بشكل كامل. 

ما هي خدمات شركات إدارة المرافق؟

خدمات إدارة المرافق تشمل الكثير من التخصصات والتي تضمن لك تقديم أفضل أداء وظيفي والسلامة والراحة والكفاءة لكل المباني والأراضي والعقارات والبنية التحتية الخاصة بمنشأتك التجارية، وذلك من خلال تمكين التكنولوجيا في المكان الصحيح باستخدام أشخاص متمكنين، ومن أهم خدمات إدارة المرافق:

  1. إدارة العمليات
  2. إدارة الممتلكات
  3. إدارة الصيانة
  4. إدارة الاتصالات
  5. إدارة الإشغال والمساحة
  6. إدارة الضيافة
  7. إدارة الطاقة
  8. إدارة البيئة
  9. إدارة العقارات
  10. إدارة المشروع
  11. إدارة الطوارئ واستمرارية الأعمال

ومن خلال كل هذه الخدمات نستنتج أن خدمات ادارة المرافق تتلخص في نوعين وهما إدارة المرافق الصلبة (Hard FM) وإدارة المرافق اللينة (Soft FM).

أنواع الخدمات لإدارة المرافق

هناك نوعان أساسيان في خدمات إدارة المرافق وهما:

  • إدارة المرافق الصلبة (Hard FM). 
  • وإدارة المرافق اللينة (Soft FM).

وفيما يلي سنذكر فوائد كل نوع ومدى احتياجك له في إدارة منشأتك التجارية.

ما هي خدمات إدارة المرافق الصلبة؟

خدمات إدارة المرافق الصلبة تشمل جميع الخدمات الخاصة بالجزء المادي من المبنى، حيث أنه بموجب أي قانون تعتبر إدارة المرافق الصلبة شيء ضروري جداً، وذلك لأنه يتعلق بسلامة الموظفين في المنشأة التجارية. 

إليك أهم خدمات إدارة المرافق الصلبة:

  1. التدفئة والتبريد والتهوية (HVAC)
  2. الإضاءة
  3. أنظمة السلامة من الحرائق
  4. السباكة الصرف
  5. الخدمات الكهربائية
  6. صيانة المصاعد و السيور الناقلة
  7. الخدمات الميكانيكية
  8. صيانة المباني
  9. صيانة تكييف الهواء
  10. خدمات الغاز

أهمية إدارة المرافق الصلبة

خدمات إدارة المرافق الصلبة تهدف إلى أن تقديم صيانة وقائية وتفاعلية مع جميع خدمات الإدارة، وذلك على عكس خدمات المرافق اللينة، حيث أن المرافق الصلبة تتمثل في الآلات والأصول الخاصة بالشركة، كما أنها أيضاً تؤثر على الأعمال الأساسية ومراقبة جميع التكاليف الخاصة بالشركة. 

إضافة إلى ذلك خدمات إدارة المرافق الصلبة تحافظ على البنية التحتية الخاصة بالشركة، وتضمن لك عدم حدوث أي مشاكل لأنها تقوم بصيانة دورية لكل خدمات البنية التحتية، لذلك من الممكن أن نقول أن الهدف الأساسي لإدارة المرافق الصلبة هو منع توقف الشركة عن تنفيذ خطّتها. 

كما أنها أيضاً تعمل على الحفاظ على مستوى الخدمة الخاص بالمنشأة التجارية، وأيضاً تحافظ على عمر كل الأصول الخاصة بالشركة وزيادة عائد الاستثمار، ومنع حدوث حوادث العمل قدر الإمكان.

ما هي خدمات إدارة المرافق اللينة؟

خدمات إدارة المرافق اللينة تستهدف الموظفين في المنشآت التجارية حيث أنها مجموعة من الخدمات التي تحاول أن تجعل المكان العمل أفضل وأكثر أمان وراحة وكفاءة. 

أنواع المرافق اللينة ليست إلزامية، ولكنك يمكنك أن تقوم بإضافتها أو إزالتها حسب حالة منشأتك التجارية، ومن أهم خدمات إدارة المرافق اللينة:

 

  1. الحماية وتوفير الأمان
  2. توفير الطعام للموظفين
  3. موقف سيارات لتوصيل الموظفين
  4. تنسيق الحدائق
  5. إدارة المخلفات
  6. الديكور الداخلي
  7. إدارة البريد
  8. تنظيف الشبابيك والواجهات

أهمية إدارة المرافق اللينة

خدمات إدارة المرافق اللينة لا تؤثر على مدى ربحية مؤسستك التجارية ولا تؤثر على أية أرباح أو خسائر ولكن لديها تأثير كبير على رفاهية العملاء والموظفين في المنشأة التجارية.

وهذا لا يقلل من أهميتها وإنما يثبت أنها شيء هام أيضاً لتوفير بيئة نظيفة لجميع الموظفين؛ مما يزيد من إنتاجية الشركة. 

على سبيل المثال ماذا لو كانت دورات المياه في المنشأة غير نظيفة،هل سيعمل الموظفون بنفس الكفاءة لو كانت نظيفة ؟

بالتأكيد تتأثر كفاءة الموظفين بوجود بيئة نظيفة من حولهم وهذا هو دور المرافق اللينة في تبسيط كل الأنشطة التي يقوم بها الموظفين بشكل يومي بالتوافق مع إرشادات الصحة والسلامة. 

كيف تحدد خدمات إدارة للمرافق والمباني في مؤسستك؟

كلاً من خدمات إدارة المرافق الصلبة أو اللينة ضرورية للغاية حتى تضمن أداء مثالي في المنشأة، يتمثل الفرق الوحيد بينهما هو أن المرافق الصلبة ثابتة بشكل دائم، ولكن المرافق اللينة يتم تحديثها بشكل مستمر بالتوافق مع احتياجات المؤسسة التجارية. 

إليك بعض النصائح التي تساعدك في أن تحدد خدمات إدارة المرافق التي تحتاجها في منشأتك التجارية:

  • ابحث عن كل الاحتياجات الأساسية الخاصة بالمنشأة. 
  • حدد كل أهداف العمل الخاصة بالمؤسسة. 
  • افهم جميع العملاء أو الأشخاص الذين يتعاملون مع منشأتك التجارية ويقومون بشراء المنتجات والخدمات التي تقدمها. 
  • تحقق من جميع جوانب العمل الخاصة بك من حيث المتطلبات والاحتياجات، وذلك باختلاف طبيعة عملك ونوعه والمباني والمساحات الخاصة بالمنشأة التجارية. 
  • تحقق مما إذا كانت المرافق الموجودة في مؤسستك الآن تحتاج إلى صيانة. 

ما هي مهارات مدير المرافق الناجح؟ 

هناك مجموعة من المهارات والمعارف التي يجب أن يتمتع بها مدير خدمات المرافق أو مؤسسة خدمات إدارة المرافق الناجحة، ومن أهم هذه المهارات والمعارف:

  • التمويل وإدارة الأعمال. 
  • القيادة والقدرة على تكوين استراتيجيات والتخطيط. 
  • إدارة المشاريع
  • إدارة المعلومات وكيفية استخدام التكنولوجيا. 
  • القدرة على التواصل. 
  • معرفة كيفية إدارة الأداء والجودة. 
  • يكون على علم كافي بكيفية إدارة المخاطر. 

يمكنك أن تقوم بالبحث على هذه المهارات في مؤسسات إدارة المرافق من خلال آراء العملاء وخبرات الشركة. 

 

إن الاستعانة بمنصة تساعدك في إدارة مرافقك تساعد في رفع كفاءة العمل لديك كما تحدثنا عن فوائد إدارة كل نوع من أنواع المرافق،  منجز هي أحد أبرز منصات إدارة المرافق التي توفر لمنشأتك كافة الخدمات،مما تجعل من منشأتك بيئة عمل مناسبة.

خدمات إدارة المرافق ليست من الأشياء التي من الممكن أن تستغني عنها في إدارة مؤسستك التجارية، ونحن في منصة منجز PMS يمكننا مساعدتك في إدارة كل هذه المرافق، وذلك من خلال مجموعة من المهام التي تقدمها لك منصتنا من خلال فريق عمل ناجح وماهر في أداء مهام إدارة خدمات المرافق بنوعيها.