نصائح لتخطيط المساحات المكتبية وتركيب الأثاث 2023

نصائح لتخطيط المساحات المكتبية وتركيب الأثاث

انت وموظفيك في منشأتك التجارية سوف تقضون ما لا يقل عن 40 ساعة في الأسبوع داخل مكتب العمل، لذلك طريقة تخطيط المساحات المكتبية وتركيب الاثاث لا تؤثر فقط على مظهر المكتب الجمالي، ولكنها من الممكن أيضاً أن تؤثر على راحة الموظفين وكفاءة العمل والإنتاجية الخاصة بهم.

هناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن تخطيط المساحات المكتبية ومجموعة من العوامل البيئية الأخرى تؤثر على رفاهية الموظف ونجاحه المالي والإنتاجية الخاصة به أيضاً كما ذكرنا، حيث أن التصميم السيء للمكتب من الممكن أن يؤدي إلى التسبب في ضغط أعلى والكثير من الخلافات بين الأقسام المختلفة في الشركة والمشاحنات بين الموظفين والقلق وبعض الآلام مثل آلام الظهر وانخفاض رؤية العين. 

لذلك استخدام مساحتك المكتبية بشكل صحيح سوف يعزز التعاون بين موظفينك وأيضاً يقوم بتوليد الكثير من مشاعر الهدوء والراحة، ونحن من خلال هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح لتغطية مساحاتك المكتبية وتركيب الاثاث أيضاً. 

تخطيط المساحات المكتبية

تخطيط المساحات المكتبية وتركيب الاثاث ليس مجرد أن تقوم بإعادة ترتيب الأثاث الموجود في مكتبك، ولكن يجب عليك أولاً أن تقوم باختيار الأثاث المناسب للمكتب والمريح أيضاً لموظفيك. 

وأن تختار الإضاءة المناسبة لبيئة العمل، وأيضاً قم بترك مساحات أرضية مفتوحة وفارغة، واشتر بعض الديكورات التي تشجع الموظفين بشكل غير مباشر على العمل، وأيضاً اختر ألوان تناسب بيئة العمل وتشجع على زيادة العمل وتحفز نشاط الموظفين.

كل هذه الأشياء ممكن أن تقوم بتنفيذها إذا كنت تريد بناء موقع جديد او تحتاج إلى تغيير ديكور مكتبك الحالي حتى تقوم بإنشاء بيئة مثالية تتناسب مع نشاطك التجاري، فيما يلي أفضل النصائح التي سوف تساعدك تنسيق أفضل ديكور لمكتبك. 

ترك بعض المساحات فارغة

بعض المدراء يخطئون حيث أنهم يقومون بوضع أكبر قدر من الأثاث داخل المكتب اعتقاداً منهم بأن ذلك سوف يجعل المكتب يبدو أفخم، ولكن هذا الشيء مرهق بصرياً جداً ويصعب التنقل داخل المكتب. 

كمثال عندما تقوم بقراءة سيرة ذاتية مليئة بالكثير من الجمل دون أي مساحات فارغة بيضاء تشعر بالتوتر البصري والاختناق، كذلك الأمر مع الأثاث كلما زاد وقلت المساحات الفارغة كلما ازداد الإرهاق البصري. 

وأيضاً عندما نتحدث عن المساحات الفارغة ننصحك بأن تقوم بالتركيز على وسط الغرفة قم باستغلاله بأي شكل من الأشكال واجعل المساحات من حوله فارغة هذا يعطيه مساحة أفضل للمكتب ويجعله منظم ومرتب بشكل أفضل بكثير. 

يمكنك فقط ان تقوم بجعل مكاتب الموظفين في وسط ساحة المكاتب وترك مساحات للتنقل بين هذه المكاتب الصغيرة وجعل المساحة من حول وسط الغرفة فارغة بشكل كامل، مما يسهل على موظفيك التواصل بينهم وبين بعض وأيضاً عدم الشعور بالإرهاق البصري من حولهم. 

أرفف الكتب في المساحة المكتبية

يمكنك أن تقوم باستخدام أرفف على جوانب مساحات العمل قم بوضع بعض الكتب المختلفة التي تتناسب مع مجال عملك، بالاضافة إلى كتب ترفيهية أخرى والتي من الممكن أن يستغلها موظفيك في فترات الاستراحة بين العمل، كما أنها أيضاً تعطي شكلًا مميزًا للمكتب، أيضاً من الممكن أن تقوم بوضع بعض الديكورات والتحف الفنية على هذه الأرفف. 

يمكنك أيضاً أن تستخدم بعد أدوات الإضاءة الصغيرة بين هذه الأرفف حتى تجعل شكل هذه الأرفف جذابة ومميزة ومريحة أيضاً للعين. 

اختيار الأثاث المكتبي

يجب عليك أن تقوم باختيار أثاث مناسب ومتوافق مع طبيعة العمل داخل مكتبك فمثلاً لا تختار أثاث كبير الحجم، ولكن احرص دائماً على أن يكون صغير الحجم ويكون مناسب لأداء غرضه، فمثلاً قم باختيار مكتب يتناسب مع حجم الغرفة يكون كافٍ حتى يتم وضع كل الأغراض المكتبية عليه وجهاز الكمبيوتر والملفات الخاصة بالعمل. 

أيضاً قم باختيار أثاث مريح حتى لا يتسبب في أي آلام أثناء جلوس الموظف لأداء عمله؛ لأن راحته الجسدية سوف تنعكس على أدائه في العمل بالطبع. حاول أن تختار أثاث ذو ألوان أساسية وليست ألوان فاقعة تزعج العين، اختر ألوان مثل أبيض أو بني أو أسود. 

استخدام إضاءة مناسبة للمكتب

قامت الجمعية الأمريكية للتصميم الداخلي بإجراء دراسة أثبتت أن 68% من الموظفين يشعرون بالانزعاج تجاه الإضاءة الموجودة في مكاتب عملهم، مما يوضح أهمية الإضاءة وكيف تؤثر على المزاج والصحة والإنتاجية والاكتئاب ورفاهية الموظف أيضًا.

في حال إذا كان مكتبك على إطلالة خارجية يدخله ضوء الشمس فلا تحاول أن تقوم بتوفير أي مصادر إضاءة أخرى ولكن إذا كان ضوء الشمس خافت ولا يصل بشكل قوي إلى مكتبك حاول أن تستخدم إضاءة تشبه الضوء الطبيعي. 

إذا كان مكتبك بعيداً عن ضوء الشمس، حاول أن تقوم باستخدام إضاءة قوية تجعل التركيز لا يقل بالنسبة للموظفين، وفي نفس الوقت لا يجب أن تكون قوية إلى درجة أن تزعج العين أيضاً. 

حاول أن تستخدم كشافات الإضاءة الصغيرة مثل الاباجورات وما إلى ذلك على المكاتب كنوع من أنواع الديكور حتى تساعد الموظف إذا انخفضت الإضاءة. 

مشاركة الموظفين في اختيار الأثاث

هناك الكثير من الأبحاث التي أثبتت أن الموظفين يشعرون برضا وظيفي أعلى عندما يقوم المدراء بالسماح لهم بإعداد مساحات العمل الخاصة بهم على ذوقهم الخاص أو يقومون أيضاً باختيار المكان الذي يعملون فيه ويقومون بترتيب الأثاث بالطريقة التي يحبونها.

وإذا كنت تريد أن تغير أثاث مكتبك وتود شراء أثاث جديد أو تغيير ديكور المكتب فمن الممكن أيضاً أن تأخذ رأي الموظفين الموجودين في مكتبك لمساعدتك في اختيار الألوان والأشكال والتصميمات المختلفة، هذه الممارسات تشعرهم بالأهمية وأن راحتهم النفسية والجسدية ورأيهم شيء مهم في المكتب.

قم بالالتزام بالنصائح التي قدمناها لك حتى تحصل على مساحة مكتبية منظمة ومناسبة للعمل، وتقوم أيضاً بزيادة إنتاجية عملك، وإذا كنت غير قادر على ذلك من الممكن أن تستعين بمنصة منجز التي تسهل عليك إيجاد موردين أثاث عالي الجودة.

حيث تعتبر من أفضل وأهم المنصات التي تساعدك في تخطيط المساحات المكتبية وتوفير الأثاث المكتبي وتركيبه أيضاً وتنظيمه بالشكل الذي تريده، يمكنك أن تتواصل مع شركتنا ونحن سوف نوفر لك أفضل موردين أثاث مكتبي يتناسب مع أجواء ومجال عملك أيضاً.