ادارة الاملاك: التعريف بإدارة الأملاك والأصول العقارية وكيف تعمل

تُعدُّ إدارة الأملاك مجالًا رئيسيًّا في عالم الأعمال، إذ يلعب دورًا محوريًّا في تحقيق النجاح والاستدامة للشركات والمؤسسات؛ ولهذا، فإنَّ فهم مفهوم هذا المجال وكيفية عمله أمر بالغ الأهمية لأي مدير أو رائد أعمال يرغب في تحقيق التنمية والازدهار لمنشآته. وبصورة عامة، هي تُعنى بإدارة الأملاك العقارية والأصول الثابتة للشركة أو المؤسسة بشكل فعال وإستراتيجي، ولا يقتصر دورها على الحفاظ على هذه الأصول فقط، بل يتعداه ليشمل تحسين أدائها واستغلالها بأقصى قدر ممكن لتحقيق العوائد المالية والاقتصادية المرجوة.

لذا في مقالنا هذا، سنلقي نظرة عامة على ادارة الاملاك، بدءًا من مفهومها ومرورًا بأهميتها وانتهاءً بكيفية عملها. وفي خضمِّ رحلتنا هذه، سنستكشف الأدوار والمسؤوليات المتعلقة بهذا المجال، وكيف يمكن للشركات التميُّز من خلال تنفيذ إستراتيجيات فعَّالة في إدارة أصولها.

مفهوم إدارة الأملاك، وأهم جوانبها

مفهوم إدارة الأملاك

إدارة الأملاك هي عملية تخطيط وتنفيذ وتقييم ومراقبة الأنشطة المتعلقة بالأملاك العقارية أو الشخصية. هذه العملية تتطلب مهارات وخبرات متنوعة في مجالات تخصصية متنوعة مثل المحاسبة والتسويق والهندسة والقانون والإدارة؛ حيث تهدف هذه الممارسات إلى زيادة قيمة وعوائد الأملاك، وتقليل المخاطر والتكاليف المرتبطة بعقارات مثل الشقق والفيلات والمحلات التجارية والمطاعم والمكاتب والفنادق والمستودعات والمصانع، وغيرها من الأملاك العقارية.

تشتمل ادارة الاملاك على مجموعة من الخدمات، مثل:

  • التسويق والتأجير والإخلاء وتجديد الوحدات السكنية أو التجارية: هذه الخدمات تتضمن إعداد خطط تسويقية لجذب المستأجرين المناسبين، وإبرام عقود إيجار معهم، وفرض شروط وضوابط لحفظ حقوق كلا الطرفين، وإجراء عمليات التفتيش والتسليم والاستلام، وحل المشكلات أو النزاعات التي قد تحدث بين الملاك والمستأجرين، وإجراء عمليات التجديد أو التغيير في حال انتهاء مدة الإيجار أو رغبة المستأجر في ذلك.
  • جمع الإيجارات ودفع الفواتير والضرائب والرسوم: هذه الخدمات تتضمن تحصيل الإيجارات من المستأجرين في المواعيد المحددة، وإصدار الإيصالات أو الفواتير، وتسجيل المدفوعات في سجلات مالية إلكترونية أو ورقية، ودفع الفواتير أو الضرائب أو الرسوم المتعلقة بالأملاك العقارية، مثل فواتير الماء أو الكهرباء أو الصرف الصحي أو رسوم الخدمات أو ضرائب العقار أو رسوم التسجيل أو غيرها.
  • صيانة وإصلاح وتحسين الممتلكات: تتضمن هذه الخدمات إجراء عمليات التشغيل وصيانة الأملاك، مثل تنظيفها أو تهويتها أو رشها بالمبيدات أو تغيير قطع غيار المعدات التشغيلية أو الخدمية فيها، وذلك لضمان سلامتها ونظافتها. كما تشمل إجراء عمليات الإصلاح أو التغيير في حال حدوث أضرار أو عطب في أجزاء من الممتلكات، مثل كسر زجاج نافذة أو تسرب ماء من حنفية ما أو تلف مفتاح تشغيل كهربائي، أو غير ذلك. بالإضافة  إلى تنفيذ عمليات التحسين أو التطوير للأملاك، مثل إضافة مرافق جديدة أو تجديد الديكور أو تغيير الأثاث أو غير ذلك، لزيادة جاذبيتها بالنسبة إلى المستأجرين أو المشترين، وقيمتها السوقية.
  • التعامل مع المستأجرين والموردين والجهات الحكومية: هنا يتم التواصل والتفاهم مع المستأجرين والموردين والجهات الحكومية ذات الصلة بهذا القطاع، مثل البلديات أو وحدات الدفاع المدني أو الوحدات الشُّرطية أو غيرها من الجهات الحكومية ذات الصلة. هذا التعامل يهدف إلى تلبية احتياجات ومتطلبات جميع الأطراف، والحصول على الموافقات أو التراخيص اللازمة، والالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها، وحلِّ المشكلات أو متابعة الشكاوى التي قد تنشأ.
  • إعداد التقارير المالية والقانونية والإدارية: هذه الخدمات تتضمن إعداد وتحديث التقارير المالية والقانونية والإدارية المتعلقة بالأملاك العقارية، مثل كشوف حسابات الإيجارات أو قائمة الأصول أو سجلات الصيانة أو عقود الإيجار أو شهادات التأمين أو غيرها. هذه التقارير تساعد في مراقبة وتقييم أداء الأصول العقارية، وتزويد الملاك بالمعلومات والبيانات اللازمة لاتخاذ القرارات المناسبة.

أهمية إدارة الأملاك لمديري الممتلكات والمرافق والمطورين العقاريين

أهمية إدارة الأملاك

لإستراتيجيات إدارة الممتلكات أهمية قصوى لكل من مديري الممتلكات والمرافق والأصول العقارية والمطورين العقاريين، ذلك أنَّها تساعدهم على:

  • زيادة الكفاءة التشغيلية للأصول والممتلكات العقارية: هذا يعني تحسين استخدام واستغلال الأصول العقارية والممتلكات، وتقليل الهدر والفاقد فيها، وزيادة مستوى الإنتاجية والجودة. وفي هذا الصدد، تساهم ادارة الاملاك في زيادة الكفاءة التشغيلية من خلال تطبيق أفضل الممارسات والمعايير في مجالات مثل التسويق والتأجير والصيانة والإصلاح والتحسين وإصدار التقارير.
  • تحقيق أفضل عائد على الاستثمار في العقارات: تساهم إدارة الممتلكات في تحقيق أفضل عائد من خلال تحديد أفضل إستراتيجية لتسعير وتأجير الوحدات، وزيادة معدلات الإشغال، وتطوير وتجديد الأصول، وزيادة جاذبية كل عقار بالنسبة إلى المستثمرين؛ مما ينعكس بصورة مباشرة بشكل زيادة في مصادر الدخل المتوافرة من الأصول والممتلكات العقارية، ورفع قيمتها التسويقية.
  • توفير خدمات عالية الجودة للمستأجرين: تُعنى إدارة الممتلكات بتوفير خدمات عالية الجودة للمستأجرين من خلال توفير مساكن تشتمل على كافة المرافق والخدمات الضرورية، وإتاحة قنوات تواصل سهلة وسريعة مع المديرين المباشرين أو المالك، وتوفير حلول فورية لأية مشاكل أو شكاوى؛ الأمر الذي يرفع معدلات رضا المستأجرين عن الخدمات التي يحصلون عليها، مع زيادة مدى التزامهم بشروط الإيجار ودفع مستحقاتهم المالية، وزيادة مدى استمرارهم في الاستئجار.
  • تقليل المصاريف والخسائر ذات الصلة بالعقارات: من خلال الإشراف المباشر على تنفيذ صيانة دورية وإصلاح سريع للأضرار، وعمليات التأمين والتعويض بشكل صحيح؛ يتم تقليل التكاليف التشغيلية أو التخزينية أو التأمينية؛ أو غيرها من التكاليف ذات الصلة بالأصول والممتلكات العقارية، مع تقليل حجم الخسائر أو المطالبات أو المخاصمات أو غيرها.
  • تقديم التقارير والتحليلات: تساهم ادارة الاملاك في تقديم التقارير والتحليلات من خلال إعداد وتحديث التقارير المالية والقانونية والإدارية المتعلقة بالأصول، واستخدام أدوات وطرائق متطورة في إنشائها وأرشفتها، مما يزوِّد المديرين أو الملَّاك بمعلومات وبيانات دقيقة وموثوق بها عن أداء هذه الأصول والممتلكات العقارية، ليقوموا بتحليلها بشكل علمي ومنطقي، ليخلصوا إلى أفضل التوصيات والاقتراحات والقرارات المناسبة.
  • التوافق مع القوانين والأنظمة المعمول بها في مجال العقارات: هذا يعني الالتزام بالأحكام والشروط القانونية التي تنظم علاقة المدير أو المالك مع المستأجرين أو الجهات الحكومية أو غيرها من الأطراف ذات الصلة بالأصول والممتلكات العقارية، وتجنُّب أية مخالفات أو عقوبات أو مساءلات قانونية؛ إذ إنَّ مهام إدارة الأملاك تساهم في تحقيق التوافق مع القوانين والأنظمة من خلال مراجعة وتحديث عقود الإيجار، وحفظ حقوق كلا الطرفين، والحصول على التراخيص أو الموافقات اللازمة لإجراء أية عمليات تغيير أو تطوير في الأصول.
  • توفير الوقت والجهد في إدارة شؤون العقارات: من خلال التفويض لشركات ومنشآت متخصصة في هذا المجال، تُسهِّل إدارة الأملاك العقارية مهمة المدير أو المالك في إدارة شؤون الأصول والممتلكات العقارية، بدلًا من توليه شخصيًا كافة التفاصيل والإجراءات المتعلقة بها، والتي تتسبب له بضغوطات وأعباء جسدية ونفسية؛ حيث تتولى هذه الشركات كافة جوانب ومسؤوليات إدارة وصيانة الأصول، بشكل احترافي وفعَّال.

ما هي المهام التنفيذية والإدارية لمدير الأملاك؟

المهام التنفيذية والإدارية لمدير الأملاك

مدير الأملاك هو الشخص أو الشركة المسؤولة عن ادارة الاملاك العقارية أو الشخصية لصالح مالكيها؛ ويكون مسؤولًا عن مجموعة متنوعة من العقارات، مثل مجمعات الشقق أو المجموعات السكنية أو الصناعية أو المجتمعات الخاصة أو المجمعات التجارية أو مراكز التسوق، وفي هذه الحالة يعمل لصالح مالك عقارات يستثمر في هذه الأصول.

يضطلع مدير الأملاك بمسؤولية مجموعة من المهام التنفيذية والإدارية التي تضمن سير عمل الأصول العقارية بشكل سلس وفعال. بعض هذه المهام هي:

  • المهام التنفيذية: تتعلق هذه المهام بتخطيط وتنفيذ وتقييم ومراقبة الأنشطة المتعلقة بالأملاك والأصول، مثل التسويق والتأجير والإخلاء والتجديد والصيانة والإصلاح والتحسين والتعامل مع المستأجرين والموردين والجهات الحكومية؛ بالإضافة إلى إعداد وتحديث التقارير المالية والقانونية والإدارية، واستخدام أدوات وطرائق متطورة في تحليلها وتزويد الملاك بالمعلومات والبيانات اللازمة لاتخاذ القرارات المناسبة.
  • المهام الإدارية: وهي مهام تتعلق بتنظيم وتسيير وتسهيل شؤون الأملاك، مثل جمع الإيجارات ودفع الفواتير والضرائب والرسوم، وحفظ السجلات والوثائق، وإصدار الإيصالات أو الفواتير أو العقود أو شهادات التأمين أو غيرها؛ بالإضافة إلى التواصل والتفاهم مع المستأجرين والموردين والجهات الحكومية.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة

  • كيف يقوم مدير الأملاك بتحديد القيمة المناسبة للإيجارات؟ 

يقوم مدير الأملاك بتحديد قيمة الإيجار المناسبة بناء على عدة عوامل، منها:

  • حالة وموقع ومساحة ومواصفات العقار.
  • سعر السوق والعرض والطلب للعقارات المشابهة في المنطقة.
  • التكاليف والمصروفات المتعلقة بالصيانة والضرائب والخدمات.
  • الربحية المستهدفة من استثمار العقار.

في حين يستخدم مدير الأملاك أساليب مختلفة لتسعير الإيجار، مثل:

  • المقارنة مع العقارات المشابهة في السوق واختيار سعر مناسب يجذب المستأجرين ويحقق ربحًا جيدًا.
  • حساب التكلفة لكل وحدة مساحية من العقار، وضربها بعامل تصحيح يعكس قيمة العقار.
  • استخدام نماذج رياضية أو إحصائية تستند إلى متغيرات متعددة تؤثر في سعر الإيجار.
  • كيف يتم التعامل مع مشاكل الصيانة في العقارات؟

يتم التعامل مع مشاكل الصيانة في العقارات بالطرائق التالية:

  • توضيح المسؤولية عن أعمال الصيانة بين المالك والمستأجر في عقد الإيجار، مع النظر إلى الشروط والقوانين المحلية والتقيُّد بها.
  • تفتيش العقار بشكل دوري وإجراء صيانة وقائية تقي حدوث أضرار أو أعطال كبيرة.
  • توظيف شركات أو فنيين متخصصين في أعمال الصيانة، والإشراف على جودة وسرعة تنفيذها.
  • تخصيص مبلغ مالي لأغراض الصيانة، وإدارته بشكل فعال.
  • التواصل مع المستأجرين بشأن طلباتهم أو شكاواهم المتعلقة بالصيانة، والاستجابة لها بشكل سريع وودي.
  • ما هي الإستراتيجيات الفعالة التي يضعها مدير الأملاك لجذب المستأجرين؟

  • تحسين مظهر وجاذبية العقار من خلال تنفيذ أعمال الطلاء والتنظيف والتزيين.
  • التسويق للعقار بشكل احترافي وإبداعي عبر وسائل مختلفة مثل الإنترنت والصحف والإعلانات المرئية.
  • تقديم عروض أو تخفيضات أو حوافز للمستأجرين المحتملين مثل شهر إيجار مجاني أو خصم على الإيجار أو توفير بعض الخدمات المجانية.
  • توفير خدمة عملاء ممتازة لتلبية طلبات المستأجرين.
  • التميُّز عن المنافسين بتقديم قيمة مضافة أو مزايا فريدة للعقارات مثل الموقع أو التصميم أو التجهيزات.
  • ما هي المهارات والمؤهلات التي يجب أن يتمتع بها مدير الأملاك العقارية؟

  • المهارات الإدارية: أي قدرة المدير على تخطيط وتنفيذ وتقييم ومراقبة الأنشطة المتعلقة بالأملاك.
  • المهارات الفنية: أي مدى تمكُّن  المدير من توظيف شركات أو فنيين متخصصين في أعمال الصيانة والإشراف على عملهم.
  • المهارات التسويقية: وتتعلق بقدرة المدير على جذب المستأجرين المحتملين للأملاك.
  • التفكير التحليلي: يجب أن يتمتع المدير بالقدرة على تحليل المعلومات والبيانات لاتخاذ قرارات إستراتيجية صائبة بشأن إدارة الأملاك.

في الختام

إذًا كما رأينا، تلعب ادارة الاملاك دورًا حاسمًا في نجاح العمليات التجارية وراحة المستأجرين، وهي عبارة عن مجال مليء بالتحديات والفرص لأولئك الذين يتفهمون تمامًا هذه العوامل ويعملون بجد للنجاح  فيها.

ولأنَّ إدارة الممتلكات تتطلب تواصلًا مستمرًّا مع المستأجرين والمورّدين والمقاولين والموظفين، ومراقبة أداء العقارات وتحسينها لضمان زيادة الإيرادات، وغيرها من المهام التي يجب أن تغطيها إدارة الممتلكات، فإنَّ منجز قد قدَّمت منصة تُسهل مفهوم إدارة الممتلكات والأصول، وتغطي جميع تفاصيلها من الصيانة والإصلاح وكل الجوانب والمهام والمسؤوليات التي تناولتها فقرات هذا المقال.

ولكي تحصل على كل ذلك وأكثر بصفتك مديرًا مسؤولًا عن ادارة املاك عقارية، بادر بالاشتراك معنا، أو سجل اهتمامك من خلال طلب عرض تجريبي لمدة 15 يومًا.