تعرف على سوق التوريد ومكوناته

يعد الدليل الشامل سوق التوريد من أبرز المهام التي تسعى إليها الشركات، والتي شهدت العديد من التطورات خلال الآونة الأخيرة، والتي تتضح من خلال سلاسل الإمداد التي تعتبر من الخطوات اللازمة لاستمرارية الشركات ومواكبة التقنيات التكنولوجية الحديث التي لا يمكن الاستغناء عنها بالوقت الراهن لما يطرأ على احتياجات العملاء من تغيرات مستمرة.

لذا يتحدد مدى نجاح الشركات وقدرتها على المنافسة من خلال كفاءة إدارة سلاسل الإمداد لديها، علاوة على إكساب الشركة الاستدامة والمنافسة بين المنظمات الأخرى، ولذلك أعددنا المقال لنوضح كافة النواحي التي تحتاج الشركات لمعرفتها في ضوء الوضع الحالي للمنتجات والأسواق.

تعريف سلاسل الإمداد

تعتبر سلاسل الإمداد عبارة عن شبكة تنظيمية للموازنة بين الشركات والموردين، وذلك في نطاق العمل كيد واحدة لتوصيل المنتجات النهائية إلى العملاء كما يجب الإلمام أن شبكة سلسلة الإمداد تضم  كافة الأشخاص والمؤسسات والمواد الأولية والمعلومات المتوفرة، وغيرها من العوامل التي تدخل للحصول على منتج نهائي يصل للمستهلك، حيث نجد أن الشركات جميعها على اختلاف مجالاتها وأحجامها، تتطلع لتطوير سلاسل التوريد للعديد من الأغراض على رأسها تحقيق أرباح بجانب الحد من التكاليف، مع الاستمرارية في ضوء وجود المنافسة بسوق العمل.

إدارة سلسلة الإمداد

تعرف إدارة سلاسل الإمداد “”Supply Chain Management، بأنها العمل على تصميم مجموعة من الأنشطة التي تقع ضمن سلسلة التوريد مع التخطيط الجيد لها، ومن ثم تنفيذها ولإتمام العملية بشكل تقني لابد من مراقبتها للحصول على صافي القيمة.

بالإضافة إلى تأسيس بنية تحتية قادرة على الاندماج والمنافسة، بجانب الاهتمام بالخدمات اللوجستية على المستوى العالمي ووضعها في الاعتبار، مع تزامن العرض مع قوة الطلب، والعمل على قياس الأداء العالمي.

وعلى الجانب الآخر نجد أن إدارة سلسلة الإمداد تشير إلى تخطيط وإدارة كافة الأنشطة التي يعتمد عليها في تحديد المشتريات والمصادر، علاوة على إدارة جميع الخدمات اللوجستية.

ولا نغفل عن دور إدارة سلسلة الإمداد في التعاون مع شركاء القنوات، وذلك في إطار ما يقدمونه من خدمات تتمثل في القيام بدور الوسطاء أو الموردين أو عملاء وهكذا.

يجدر الإشارة إلى أن إدارة سلاسل الإمداد والتعرف على المبادئ الأساسية لكيفية تنظيمها والعمل على ضبطها يعد من أساسيات النجاح لأي منظمة، لذا لابد من التطلع بشكل كبير على كافة الخيارات المتاحة، ولا تكتفي بأولى الخيارات لديك، وفي حالة رغبتك في إنشاء سلاسل توريد متماسكة فلابد من الحرص على وجود الدقة والوضوح خلال إبرام أي صفقة.

مراحل سلاسل التوريد

تتألف مراحل سلسلة التوريد من التالي:

  • صنع المنتج: تضم كافة المراحل اللازمة لإتمام عملية الاستيراد لجميع المواد الأولية الخام، مع الأخذ في الحسبان العمالة اللازمة والتقنيات الحديثة والأجهزة المستخدمة لصنع المنتج والحصول على المنتج النهائي.
  • شحن المنتج: يمثل الخطوات اللازمة للقيام بشحن المنتج النهائي من المصنع إلى المستهلك، حيث يخضع شحن المنتج للخارج لعدة بروتوكولات وتنسيقات في ضوء التعرف على تكاليف الشحن وأجور وطريقة الشحن المناسبة وفقاً لما ورد بعقد الاتفاق بين الطرفين، وذلك لإتمام الصفقة. 
  • نشر المنتج في السوق: يعتمد نشر المنتج على عملية التغليف والشحن لمراكز البيع المختلفة بالتجزئة وذلك حتى يصل المنتج للعملاء ويكتسب الشهرة على نطاق واسع.

خيارات إدارة سلاسل التوريد

بالطيع نجد أن سلاسل الإمداد ذات صلة وثيقة بإدارة الإنتاج، حيث كونك أحد الراغبين في ممارسة النشاطات الإنتاجية، فعليك أولاً تحديد النقاط التالية:

استيراد المواد الأولية: يمكنك هنا جمع المعلومات عن أكثر من مورد الخامة والجودة التي تحتاجها، مع مقارنة ذلك بالتكاليف وسعر بين المنتجات، مع الأخذ في الحسبان مصروفات الشحن حتى تتمكن من صنع القرار الإنتاجي الخاص بك.

استيراد المنتجات النهائية: قد تتجه نحو استيراد بعض المنتجات النهائية من أصحاب العلامات التجارية المعروفة، والعمل على التوزيع نظير جزء من المال، وهنا لا تحتاج في ذلك الاختيار إلى الإنتاج.

ربط الشركات بالمتاجر: هنا يعبر ربط الشركات بالمتاجر من خلال الحصول على ترخيص بيع رسمي عن طريق الشركة (وكالة تجارية)، وذلك باعتبارك أحد منافذ بيع منتجات هذه الشركة، وتعتبر هنا حلقة الوصل بين المنتج والمستهلك.

إعداد المنتج بناءًا على الطلب: يتمثل دورك هنا في التنسيق مع الشركات المصنعة التي تعد إليك منتج خاص على حسب طلبك، ويحتاج العمل وفقاً لذلك الخيار على استراتيجية قوية للحصول على المنتج كما يطلبه العميل.

مبادئ إدارة سلسلة التوريد والإمداد

تقوم إدارة سلسلة التوريد والإمداد على مجموعة من المبادئ والتي

أولها هو القدرة على تقسيم العملاء على هيئة مجموعات، وفقاً لمدى حاجتهم لمنتج أو خدمة محددة، مع تكييف سلسلة التوريدات لإتمام تلك المهمة.

أما المبدأ الثاني هو بناء شبكة نظم تتعلق بطبيعة الإمدادات، وذلك بناءًا على احتياجات الخدمة وأيضاً الربحية المنتظرة.

المبدأ الثالث: إمكانية تحليل كافة الإشارات السوقية والإنصات لها، بغرض التخطيط الجيد للطلب على حسب السوق.

المبدأ الرابع: يعتمد على تقريب المنتج بشكل دقيق للعميل، وفي إطار تسريع عملية التحول للمنتج بسلسلة التوريد.

المبدأ الخامس: يرتكز على كيفية إدارة سلسلة التوريد في ضوء الاستراتيجية الموضوعة، لغرض خفض التكلفة للمواد والخدمات.

المبدأ السادس: العمل على تطوير استراتيجية تكنولوجية بسلسلة التوريد، مما يدعم مستويات اتخاذ القرار وإعطاء رؤية لتدفق المعلومات الهامة لتحديد المنتجات والخدمات.

المبدأ السابع: يجب اتباع معايير الأداء الأمثل لجميع قنوات التوزيع بغرض ضمان نجاح عملية توصيل الخدمات أو المنتجات إلى المستهلك الأخير من خلال تحقيق أعلى فعالية وكفاءة.

أهم عناصر سلسلة الإمداد سوق التوريد

تنطوي عناصر سلسلة الإمداد من خمس نقاط أساسية وهي:

الخطة أو الاستراتيجية

تتطلب الشركات وضع خطة شاملة لإدارة الموارد التي تلبي جميع طلبات العملاء سواء من منتجات أو خدمات، مع الوضع في الحسبان المقاييس المطورة لمراقبة سلاسل التوريد حتى تصبح أكثر فعالية وأقل تكاليف مع الحفاظ على أعلى جودة.

المصدر (المُورد)

تبحث المنظمات بمختلف نشاطاتها عن اختيار الموردين لتوفير السلع والخدمات اللازمة لتصميم وإنشاء  المنتجات، لذا فمن الضروري تطوير عمليات التسعير وأيضاً التسليم والدفع للموردين مع الالتزام بوجود مقاييس لتطوير العلاقات وتحسينها.

التصنيع

من أبرز الأنشطة التي تعتمد على جدولة أنشطة الإنتاج، بجانب اختيار التعبئة والتسليم والتحضير وكافة المراحل التصنيعية،  حيث يعد هو الجزء الأهم من حيث المقاييس التي تقع ضمن سلسلة التوريد.

التسليم

يتمثل دور الشركة هنا على التنسيق الخاص باستلام الطلبات من العملاء، مع تطوير المستودعات، والاختيار من بين شركات النقل لتوصيل المنتجات إلى العملاء مع إرفاق نظام فواتير تحصيل المدفوعات.

المُرجع (المردودات)

يقتصر هذا العنصر على تصميم شبكة سريعة بغرض الاستجابة لاستلام أياً من المنتجات المعيبة أو التي تزيد عن حاجة العميل، مع العمل على التغلب على جميع المشاكل التي قد تواجه العملاء على مختلف أنواعها.

ونود القول إن منصة منجز تقدم لك الدعم الكامل حتى تحظى بسلسلة الإمداد الأفضل على الإطلاق، ولا يقتصر دورها على تقديم الدعم المعلوماتي فقط، بل تقدم إليك باقة متنوعة من العروض التي يمكنك الاختيار فيما بينها، ويمكنك الإطلاع على موقعنا الإلكتروني وستجد كل ما تبحث عنه.