ما هي إدارة الأصول؟ 4 مكونات رئيسية

ما هي إدارة الأصول؟

 

إدارة الأصول هي عملية تعظيم قيمة الأصول الخاصة بك. يتحمل محترفو إدارة الأصول مسؤولية ائتمانية لاتخاذ القرارات في مصلحة عملائهم. الهدف من إدارة الأصول هو تعظيم القيمة مع تقليل المخاطر في نفس الوقت.

السؤال الأول الذي يجب طرحه على العميل هو مستوى تحمله للمخاطر. عادةً ما يحتاج الأفراد الذين يكرهون المخاطر ، مثل المتقاعدين ومديري صناديق التقاعد ، إلى محفظة منخفضة المخاطر.

قد يرغب الأشخاص الأكثر ميلًا إلى المغامرة في استكشاف الاستثمارات عالية المخاطر. ومع ذلك ، سيكون المستثمر العادي في مكان ما بينهما.

 

 إدارة الأصول

 

إدارة الأصول هي عملية تعظيم قيمة وكفاءة الأصول الخاصة بك. تتضمن العملية تخطيط ومراقبة وتحليل التكاليف ، ويجب أن تتم بشكل مسؤول. ستساعدك العملية بإدارة الأصول الفعالة على تحقيق النمو والربحية الأمثل وتشجع استدامة عملك. إنه مفيد لجميع أنواع الأعمال ، ولكنه مفيد بشكل خاص لأولئك الذين لديهم أصول مادية كبيرة ، أو عمل ميداني ، أو معدات متنوعة.

تختلف عملية إدارة الأصول ، ولكنها تتضمن عمومًا الاجتماع مع مدير الأصول الخاص بك وتحديد مدى تحملك للمخاطر. سيعمل المدير معك أيضًا لتحديد أهدافك المالية ووضع خارطة طريق للوصول إليها. كما سيجرون أبحاثًا في اتجاهات السوق والوثائق المالية للشركات للعثور على استثمارات واعدة. بمجرد اتخاذ قرارات الاستثمار الخاصة بك ، سيحتفظ مدير الأصول بحسابك عن طريق تداول الأصول ذات الأداء الضعيف للأصول الواعدة.

ستساعد خطة إدارة الأصول الجيدة المديرين على تحليل الأصول من حيث فائدتها وقيمتها للأعمال. في النهاية ، الهدف هو تحسين عمر كل أصل مع مراعاة تأثيره على المدى الطويل. من أجل الاستخدام الأكثر فعالية للأصول ، يجب أن تتكون خطة إدارة الأصول الأولية من خمس خطوات أساسية. وتشمل هذه تحديد الأصول المتداولة ، ووصف حالتها الحالية ، وتحديد عمرها المتوقع ، وتحديد قيمتها.

غالبًا ما تتقاضى خدمات إدارة الأصول رسومًا سنوية للخدمات ، والتي يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا من شركة إلى أخرى. يتقاضى البعض رسومًا رمزية فقط ، بينما يتقاضى البعض الآخر نسبة مئوية من الأرباح. بالإضافة إلى الرسوم ، غالبًا ما تجمع شركات إدارة الأصول خدمات أخرى ، مثل بوالص التأمين. بهذه الطريقة ، يمكن أن تكون رسومهم في متناول الجميع.

 

 

الأصول المادية

 

الأصول المادية هي عنصر حيوي في إدارة الأصول. من أجل إدارتها بشكل فعال ، تحتاج إلى فهم دورة حياتها. بالإضافة إلى تقييم تكلفة الإصلاح ، تحتاج أيضًا إلى التأكد من أن أصولك تعمل بكفاءة.

تحقيقا لهذه الغاية ، يجب عليك تنفيذ التوأم الرقمي الشامل. هذا تمثيل افتراضي لأصلك المادي الذي يحتوي على معلومات محدثة حول هيكلها المادي ، بما في ذلك المكونات الميكانيكية والكهربائية والبرامج والمكونات المتعلقة بالمستندات وحالتها التشغيلية.

نظرًا لأن الأصول المادية لها عمر طويل ، يجب أن تعمل بكفاءة وفعالية من حيث التكلفة قدر الإمكان.

تتطلب إدارتها دراسة متأنية للسياق الذي يتم وضعها فيه ، مثل الاقتصاد والمجتمع والحوكمة. بالإضافة إلى ذلك ، تعد العديد من الأصول جزءًا من أنظمة معقدة ومترابطة تخدم أغراضًا مختلفة. وبالتالي ، يجب أن تأخذ عملية صنع القرار بعين الاعتبار هذه العوامل والأهداف الاستراتيجية طويلة الأجل.

يلعب برنامج إدارة الأصول دورًا مركزيًا في إدارة الأصول المادية. يربط البرنامج الخدمات والأصول ، ويوفر معلومات محدثة عن كل منها عند تنفيذها. يوفر البرنامج أيضًا مواد الخدمة والوثائق الفنية. من خلال تطبيق هذه التقنية ، يمكن لمديري الأصول إنشاء نظام بيئي مفتوح للأدوات والخدمات التي تسمح لهم بتلبية احتياجاتهم الخاصة.

يعد استخدام طريقة قيمة دورة الحياة (LCV) لتحليل التكلفة ودورة حياة الأنظمة المادية خطوة مهمة في إدارة الأصول. يسمح للمديرين بمقارنة سيناريوهات اتخاذ القرار المتعددة مع دورات الحياة المختلفة لتحديد أفضل استراتيجية للمؤسسة. تم تطبيق منهجية LCV على DSO Liander الهولندية ، التي توزع الغاز الطبيعي والكهرباء لعملائها البالغ عددهم 3.1 مليون عميل. تتكون هذه الشبكة المعقدة من العديد من الأنظمة الفيزيائية ذات العمر الطويل.

 

الأصول الفردية

 

في إدارة الأصول ، يتم تتبع الأصول الفردية وإدارتها. يمكن أن تكون هذه الأصول في شكل ممتلكات ومعدات وأراضي ومركبات وملكية فكرية. يتم الإبلاغ عن هذه الأصول في الميزانية العمومية للشركة. من الضروري أن تحتفظ الشركة بسجل لأصولها لضمان التشغيل السلس والعائد الأمثل على الاستثمار. بشكل عام ، يتم تقسيم الأصول إلى نوعين:

الحالية والثابتة. الأصل الحالي هو أحد الأصول التي تحتفظ بها الشركة لفترة زمنية معينة ، والأصل الثابت هو شيء يتم الاحتفاظ به لفترة أطول.

كجزء من إدارة الأصول ، قام أصحاب الأعمال شيمكن حساب التكلفة الإجمالية لدورة الحياة للأصول الفردية. يأخذ العديد من أصحاب الأعمال في الاعتبار تكلفة الشراء فقط ، ولكن قد تنشأ تكاليف أخرى طوال دورة حياة الأصل. قد تشمل هذه التكاليف تكاليف الصيانة والخدمة ، وكذلك تكاليف التخلص. جانب آخر مهم لإدارة الأصول هو تحديد مستويات الخدمة. يساعد هذا العمل في تحديد مستوى الخدمة التي يمكن للأصل تقديمها ومستوى الصيانة اللازم لإبقائه في أفضل حالة.

GIAIs هي معرفات فريدة للأصول الفردية. وهي أبجدية رقمية ويصل طولها إلى 30 حرفًا. يمكن تخصيص GIAI لأصل مادي ، سواء كانت سيارة أو مكتب أو قطعة من معدات النقل. من خلال تعيين GIAI إلى أحد الأصول ، يمكن للشركات بسهولة تتبع دورة حياتها ، بما في ذلك وقت الاستحواذ عليها ومتى تم تقاعدها.

يتتبع نظام إدارة الأصول معاملات الأصول الفردية ويخصص تكاليف الصيانة للأصول الفردية. يمكن لبرنامج إدارة الأصول أتمتة العمليات المرتبطة بتتبع الأصول وصيانتها ويمكن أيضًا أن يتكامل مع الأنظمة الأخرى. يحدد هذا البرنامج أيضًا أوضاع الفشل واحتمالات الفشل وتكاليف المخاطر. يمكن استخدام هذه البيانات لتخطيط خطط الصيانة والاستبدال ، مثل برنامج الأعمال الآجلة ، بناءً على البيانات التاريخية والمتطلبات المستقبلية المتوقعة.

 

أصول مادية ملموسة

 

كمنظمة ، من الضروري فهم أصولك الملموسة. من المهم تتبع موقعها وكميتها وحالتها في نظام فعال لإدارة المخزون. سيسمح لك ذلك ببيع هذه الأصول بالسعر المناسب وتجنب النفقات غير الضرورية. بالإضافة إلى ذلك ، تتطلب جميع الأصول الملموسة صيانة دورية. سواء كانت آلات أو مبانٍ أو حتى ملكية فكرية للشركة ، فإنهم جميعًا يعانون من البلى والتلف. عندما لا تتم صيانة هذه الأصول بشكل صحيح ، يمكن أن تؤدي إلى إصلاحات باهظة وأضرار تضع الموارد المالية لشركتك تحت ضغط كبير.

في إدارة الأصول ، يتم تعريف الأصول الملموسة على أنها أصول مادية تستخدم للعمليات اليومية. كما أنها تستخدم للحصول على تمويل أو تقديم ضمانات للقروض. في المؤسسة ، تعتبر الأصول الملموسة مهمة لأنها تدفع بالفائدة الاقتصادية المستقبلية للشركة. يمكن أن تزيد أو تنقص قيمة الأصول الملموسة ، اعتمادًا على الاقتصاد والاستهلاك والتضخم. في بعض الأحيان ، تقرر الشركات بيع أصولها الملموسة لجمع الأموال. في أوقات أخرى ، يبيعون هذه الأصول لتحقيق أرباح. بغض النظر عن الطريقة ، من الضروري فهم قيمة كل أصل وأين يساهم كل واحد في العمل.

الأصول الملموسة للشركة هي أثمن أصولها. تمثل هذه الأصول الملكية والقيمة الاقتصادية. يمكن استبدالها بقيمتها التجارية واستخدامها في تكوين الثروة. كما أنها تتميز بجسدها وقابليتها للتحويل. يتعلق الأخير بمدى سهولة تحويلها إلى نقد. الأصول الثابتة ، من ناحية أخرى ، هي الأصول التي تحتفظ بها الشركة لفترة أطول من فترة التقرير.

وبالمثل ، تشمل الأصول غير الملموسة الأسماء التجارية وبراءات الاختراع والتعرف على العلامة التجارية. يتم تحديد قيمة العلامة التجارية من خلال كيفية إدراك المستهلكين لها. إذا كانت العلامة التجارية شائعة ، فسيكون المستهلكون على استعداد لدفع سعر أعلى مقابل ذلك.

 

الصناديق الاستثمارية العامة

 

يتطلب إنشاء برنامج إدارة أصول الصناديق الاستثمارية العامة عددًا من العناصر الحاسمة. أولاً ، يجب أن تمتثل لجميع القوانين واللوائح ذات الصلة. ثانيًا ، يجب على الحكومة تطوير عملية لتقييم مخاطر المحفظة. ثالثًا ، يجب أن يحدد هدف العائد الذي يتوافق مع تحمل الكيان للمخاطر وقيود الاستثمار. وأخيرًا ، يجب أن تحدد الأموال التي ستستثمر فيها. كما يجب عليها أيضًا أن تقرر ما إذا كانت ستوظف موظفين داخليين أو مستشاري استثمار خارجيين لإدارة الأموال. كما يجب أن تتأكد من أن مستشاري الاستثمار على دراية جيدة بالاستثمار في صناديق الاستثمار العام وخاضوا إجراءات التدقيق اللازمة.

خلال تاريخه القصير ، عمل صندوق الاستثمارات العامة كذراع استثماري لوزارة المالية. في هذا الدور ، ركز على الاستثمارات في التكنولوجيا والرعاية الصحية والعقارات وخدمات المستهلك والنقل. اليوم ، يخدم العملاء في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك ، فقد تم تغيير اتجاهها وإعادة توجيه أنشطتها استجابة للاتجاهات الجديدة في أسواق الاستثمار.

لقد انتقل الإطار المؤسسي لصندوق الاستثمارات العامة من نموذج مدير إلى نموذج شركة استثمارية. على عكس الصناديق الاستثمارية التقليدية ، يمتلك صندوق الاستثمارات العامة الأصول التي يديرها. علاوة على ذلك ، فقد أنشأت مجلس إدارة جديدًا بقيادة محمد بن سلمان. وقد أدى ذلك إلى تغييرات كبيرة في هيكل حوكمة صندوق الاستثمارات العامة.

منذ تأسيس صندوق الاستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية (PIF) في عام 1971 ، أصبح أحد أهم اللاعبين في الاقتصاد السعودي. اليوم ، هو صندوق الثروة السيادية الأسرع نموًا في العالم ، ومن

المتوقع أن ينمو إلى 580 مليار دولار بحلول عام 2023. ونتيجة لذلك ، فقد أسس إلقاء 30 شركة في 10 قطاعات.

العلاقة بين الاستثمار وإدارة الاصول :

تتضمن عملية إدارة الأصول اختيار افضل اصول للاستثمار، وتوزيع الأصول بشكل مناسب، ورصد أداء الاستثمارات، وإعادة التوازن حسب الحاجة. وتهدف إلى تحقيق عائد مرتفع مقابل المخاطر المأخوذة في الاعتبار, ولتحقيق هذا يجب أن تتوفر هاته المكونات البسيطة عند التفكير في الإستثمار في الأصول.

اختيار الاستثمارات الصحيحة:

يتعين اختيار الاستثمارات التي تتناسب مع أهداف المستثمرين ومستوى المخاطرة المقبول. هذا يتطلب تحليل دقيق للأسواق المالية وفهم عميق للتوقعات الاقتصادية والأوضاع السياسية والعوامل الأخرى التي تؤثر على الاستثمارات.

توزيع الأصول:

تشمل توزيع الأموال بين مجموعة متنوعة من الاستثمارات. هذا الأمر يهدف إلى تقليل المخاطر من خلال تقسيم الاستثمارات على مختلف الأصول، مثل الأسهم، والسندات، والعقارات، والسلع، والنقد.

رصد وتقييم الأداء:

يجب مراقبة أداء المحفظة وتقييمه بانتظام. هذا يتضمن متابعة عوائد الاستثمارات وقياسها مقابل معايير الأداء المحددة مسبقًا.

إعادة التوازن:

مع مرور الوقت، قد يتغير توزيع الأصول بسبب تقلبات السوق. يجب إعادة توازن المحفظة بشكل دوري لضمان أن تبقى متوافقة مع أهداف المستثمر ومستوى المخاطرة.