كيف تختار شركة سباكة لصيانة مشاكل تمديدات المياه والصرف الصحي؟

شركات السباكة إحدى أهم الشركات التي تلعب دوراً كبيراً في أعمال البنية التحتية الحضرية؛ إذ لا يمكن أن نغفل عن دورها الحيوي في تأمين تدفق المياه والصرف الصحي في مجتمعاتنا؛ فهي مسؤولة عن العمليات الخفية وراء الجدران وتحت الأرض التي تجعل الحياة اليومية أمراً ممكناً وصحياً.

توفير مياه نقية ونظام فعَّال للصرف الصحي يشكلان جزءاً حاسماً من البنى التحتية الحضرية، ويكون دور شركات السباكة هو تصميم وتنفيذ هذه الأنظمة وضمان استدامتها.

في هذا المقال، سنسلط الضوء على شركات السباكة، والأدوات التي تستخدمها في عملها، والأعمال التي تقوم بها، ونشرح أهمية اختيار شركة سباكة ذات خبرة وكفاءة عند القيام بأعمال السباكة.

الخدمات التي تقدمها شركات السباكة

خدمات شركات السباكة

تقدم شركات السباكة مجموعة متنوعة من الخدمات المتعلقة بأنظمة المياه والصرف الصحي؛ بالإضافة إلى خدمات أخرى. إليك بعض الخدمات الرئيسة التي تقدمها هذه الشركات:

  • مد وتركيب شبكات المياه

هي خدمة تشمل تصميم وبناء وصيانة شبكات إمدادات المياه الداخلية والخارجية في المباني. تتضمن هذه الخدمة اختيار مصدر المياه المناسب، سواء كان مركزياً أو محلياً، وتحديد نوع وحجم ومواد الأنابيب والتجهيزات والصمامات والعدادات والفلاتر وغيرها من العناصر اللازمة لضمان جودة وضغط وتدفق المياه. كما تشمل هذه الخدمة إجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة للتأكد من سلامة وكفاءة أنظمة المياه، وإصلاح أي عطل أو تسرب أو انسداد قد يحدث في الشبكة.

  • خدمات إصلاح سخانات المياه

هي خدمة تشمل تشخيص وإصلاح أي مشكلة قد تؤثر على عمل سخانات المياه، سواء كان كهربائية أو غازية. تتضمن هذه الخدمة فحص العناصر الكهربائية، مثل الأسلاك والثرموستات، وتغييرها إذا لزم الأمر. كما تتضمن هذه الخدمة فحص صمام درجة الحرارة والضغط، والذي يعمل على تحرير الضغط إذا كانت درجة حرارة الماء داخل الخزان مرتفعة للغاية، وإصلاحه أو استبداله إذا كان معطلاً. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن هذه الخدمة فحص التسربات أو التآكل أو التشققات في خزان الماء أو الأنابيب المتصلة به، وإجراء التصليحات أو التغييرات اللازمة.

  • خدمات السباكة الصحية (الحمامات والمغاسل)

خدمات السباكة الصحية

هي خدمة تشمل تركيب وإصلاح وصيانة التجهيزات والأجهزة الصحية في الحمامات والمغاسل، مثل الأحواض والحنفيات والشطافات والسخانات وغيرها. تتضمن هذه الخدمة اختيار نوع وحجم وشكل التجهيزات والأجهزة الصحية التي تتناسب مع حجم وتصميم الحمام أو المغاسل، وتحديد مكان وطريقة التركيب والتوصيل بشبكة المياه والصرف، بالإضافة إلى تنظيف وتعقيم وتلميع التجهيزات والأجهزة الصحية بشكل دوري للحفاظ على نظافتها ومتانتها. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن هذه الخدمة إصلاح أي عطل أو تسرب أو انسداد قد يحدث في التجهيزات أو الأجهزة الصحية، أو في الأنابيب المتصلة بها.

  • مد وتركيب أنظمة الصرف الصحي

هي عملية إنشاء شبكة من الأنابيب والمصارف والمحطات لجمع ونقل ومعالجة مياه الصرف الصحي من المصادر المختلفة. تتطلب هذه الخدمة تصميمات وحسابات وخدمات تركيب وصيانة لضمان كفاءة وسلامة أنظمة الصرف الصحي، وصيانة وإصلاح وتجديد خطوط الصرف الصحي الموجودة لضمان عدم حدوث انسداد أو تسرب أو تلوث. كما تشمل هذه الخدمة أيضاً تنظيف وتفتيش وتسليك وتغيير المجارير وحفر التفتيش وأغطية المجارير.

يعد انسداد المجاري المشكلة الأكثر شيوعاً التي يواجهها أصحاب المنازل، ويطلبون في كثير من الأحيان مساعدة السباكين المحترفين. لكنَّ انسداد الصرف ليس فقط مشكلة الصرف الوحيدة التي يواجهها الناس؛ إذ تعالج شركات السباكة مشاكل مثل الرائحة الكريهة والانسدادات المتكررة وغيرها.

  • خدمات إمدادات المياه

هي عملية توفير ماء نظيف وآمن للاستخدامات المختلفة مثل الشرب والطبخ والغسيل والري. تشمل هذه الخدمة تركيب وتوصيل وتعديل أنظمة إمدادات المياه من مصادر مختلفة مثل الآبار أو الخزانات أو شبكات المياه العامة. كما تشمل هذه الخدمة فحص وتحليل جودة الماء وإضافة المواد المطهرة أو المعالجة عند الحاجة.

  • تنقية المياه

هي عملية إزالة الملوثات من المياه الخام لإنتاج مياه صالحة للشرب أو لغرض آخر. تشمل طرائق تنقية المياه استخدام أنظمة الترشيح، وإزالة عسر الماء، واستخدام الأجهزة التي تعتمد مبدأ التناضح العكسي، والتعقيم. تساعد تنقية المياه على حماية الصحة العامة من التلوث والأمراض.

  • خدمات السباكة التجارية

خدمات السباكة التجارية

غالباً ما يلجأ العديد من أصحاب الأعمال إلى خدمات شركة صيانة سباكة محترفة لإجراء فحص كامل لأنظمة السباكة الضخمة في كل زاوية وركن. والسبب هو أنَّه سيصبح من الصعب على المرافق المكتبية الاستعانة بالسباكين بشكل متكرر لتقديم خدمات إصلاح السباكة؛ لذلك سيكون من المجدي لهم من الناحية الاقتصادية الاستعانة بخدمات شركة سباكة متخصصة لإجراء فحص شامل وإصلاح واستبدال جميع الأجزاء الضرورية في الأماكن التجارية الكبيرة، مثل المستشفيات والكليات والمدارس والمباني.

  • مد وتركيب أنظمة الغاز

في الأماكن الحضرية الكبيرة، مثل الدول والمدن المتقدمة التي تعتمد على مد أنابيب مخصصة لإيصال الغاز عوضاً عن استخدام مستوعبات منزلية مخصصة لذلك، تقدم شركات السباكة خدمات إنشاء وتوصيل أنابيب الغاز من مصادر الضخ والتجميع إلى المستهلكين. تشمل هذه الخدمات اختيار نوع وحجم مواسير التوصيل، وحساب ضغط وتدفق الغاز، وتثبيت صمامات العزل والأجهزة القابلة للاشتعال، وفحص التسربات، والالتزام باللوائح والقوانين.

  • مد خطوط أنظمة التكييف

تشمل هذه الخدمة تركيب أنظمة تستخدم الهواء كوسط لنقل البرودة من مصدر بارد إلى آخر ساخن. تُستخدم هذه الأنظمة لتوفير التبريد المركزي للغرف أو المباني أو المنشآت، إذ يُستخدم في هذا النظام وحدة تبريد مركزية تسحب الهواء من الغرف وتبرده وتعيده إليها عبر شبكة من خطوط وفتحات التهوية.

  • الصيانة والإصلاح

تشمل هذه الخدمة القيام بأعمال فحص وتشخيص وإصلاح الأنظمة الصحية والمائية والغازية في المنازل والمباني والمنشآت. تهدف هذه الخدمة إلى حل المشكلات التي قد تحدث في هذه الأنظمة، مثل التسربات والانسدادات والتلف والتآكل وغيرها؛ بالإضافة إلى تغيير أو استبدال الأجزاء العاطلة أو المتهالكة مثل الصنابير والحنفيات والخلاطات والأنابيب والصمامات وغيرها.

  • تحسين الكفاءة المائية

تشمل هذه الخدمة اتخاذ إجراءات لتقليل استهلاك المياه وزيادة فعاليتها في المنازل والمباني والمنشآت. تهدف هذه الخدمة إلى المحافظة على الموارد المائية وتوفير التكاليف وحماية البيئة. بعض الإجراءات التي يتم اتخاذها هي:

  • استخدام أجهزة قياس المياه لرصد وتحليل استهلاك المياه وكشف التسربات.
  • استخدام أجهزة توفير المياه مثل رشاشات المياه وخطوط الري بالتنقيط وغيرها.
  • استخدام أجهزة إعادة استخدام المياه مثل أنظمة جمع مياه الأمطار وأنظمة معالجة مياه الصرف الصحي وغيرها.
  • استخدام أجهزة إزالة الملح من المياه مثل أنظمة التحلية بالتبخير أو التناضح العكسي أو غيرها.
  • تركيب أنظمة التدفئة المائية

تشمل هذه الخدمة تركيب أنظمة تستخدم الماء كوسط لنقل الحرارة من مصدر حراري إلى مستقبل حراري. تستخدم هذه الأنظمة لتوفير التدفئة المركزية للغرف أو الأرضيات. بعض أنواع أنظمة التدفئة المائية هي:

  • نظام التدفئة بواسطة البخار: يستخدم هذا النظام غلاية لإنتاج بخار يتحرك في شبكة من الأنابيب إلى مشعات تسخن الغرف.
  • نظام التدفئة بواسطة الماء الساخن: يستخدم هذا النظام غلاية لتسخين الماء إلى درجة حرارة معينة ويتحرك في شبكة من الأنابيب إلى مشعات أو أنابيب تحت البلاط تسخن الغرف أو الأرضيات.

كيف تختار شركة سباكة لصيانة مشاكل السباكة؟

اختيار شركة سباكة موثوقة لصيانة مشاكل السباكة يُعدُّ أمراً هاماً لضمان أن تعمل أنظمة المياه والصرف الصحي في العقارات السكنية والتجارية بكفاءة وبدون أي مشاكل. إليكَ بعض النصائح لتسهيل هذه العملية:

  • البحث والمقارنة: يجب البحث عن شركات سباكة في منطقتك ومقارنة بعضها ببعض. يمكن ذلك من خلال الاستعانة بالإنترنت، والاطلاع على مراجعات العملاء والتقييمات، والاستفسار من الأصدقاء والجيران عن تجاربهم مع شركات السباكة.
  • التحقق من الترخيص: تأكد من أنَّ الشركة مرخصة ومؤمنة. يمكن القيام بذلك من خلال الاستفسار من الجهات التنظيمية المحلية للتحقق من تراخيص الشركة.
  • الخبرة: تحقق من خبرة الشركة في مجال السباكة؛ فهذا الأمر يلعب دوراً محورياً في كفاءة خدمات السباكة المقدمة، فالشركات ذات السجل الحافل في هذا المجال غالباً ما تكون أكثر كفاءة في التعامل مع مشاكل متنوعة.
  • مقارنة التكاليف بالخدمات المقدمة: اطلب الحصول على تقديرات مكتوبة من عدة شركات مختلفة، فهذا سيساعدك في مقارنة التكلفة والخدمات المقدمة.
  • التواصل والتفاوض: تحدث مع الشركات المرشحة واطرح أسئلتك واستفساراتك، وتأكد من فهمك لطبيعة المشكلة والخدمات المقدمة.
  • ضمان العمل: تحقق من إذا كانت الشركة تقدم ضماناً على الأعمال التي تقوم بها، ذلك يمنحك الثقة في جودة الخدمة.
  • الجدول الزمني: استفسر عن الجدول الزمني المتوقع لإتمام أعمال السباكة، لضمان حُسن التخطيط وعدم تأخير الإصلاحات.
  • توقيع عقد يشمل جميع التفاصيل: عندما تجد شركة مناسبة، تأكد من وجود عقد يحدد الخدمات والتكلفة وأي شروط أخرى. اقرأ العقد بعناية واحتفظ بنسخة منه.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك اختيار شركة سباكة موثوقة لصيانة مشاكل السباكة في منزلك بثقة واطمئنان.

في الختام

تُشكل أعمال السباكة ركيزة أساسية لتركيب وصيانة تمديدات المياه والصرف الصحي وأنظمة التكييف والتبريد والتدفئة وتمديدات الغاز في المرافق السكنية والتجارية، من أجل الحفاظ على التشغيل السلس لعمل هذه المنشآت. وفي ظل غياب الرعاية والاهتمام المناسبين، قد تتعطل المعدات، وتتدهور السلامة العامة للبنية التحتية لهذه المنشآت مع مرور الوقت، مما يتسبب في حدوث مشكلات تتعلق بالسلامة، وارتفاع تكاليف الإصلاح.

وللتعامل مع كل هذه الأمور مجتمعة، يحتاج مديرو وفنِّيو صيانة ومُديرو العقارات السكنية والتجارية إلى منصة متكاملة تساعدهم على تنظيم وأتمتة هذه العمليات وإدارتها من مكانٍ واحد. 

وفي هذه الجزئية، يبرز “منجز” بكونه البرنامج الأفضل في هذا المجال، ذلك أنَّه يقدم إلى مديري وفنيي الصيانة والمستفيدين من القطاع السكني في السعودية حلولاً تقنية مبتكرة وذكية تتناسب مع طبيعة واحتياجات السوق السعودي.

يُساعد منجز على إدارة كافة عمليات الصيانة في المنشآت والمجمعات السكنية والتجارية، وذلك من خلال إدارة جميع العمليات التشغيلية وأتمتة طلبات الصيانة. إذ يوفر التطبيق العديد من المزايا التي تمكن مديري العقارات من تقديم خدمات الصيانة ومتابعة المهام التشغيلية من أي مكان، بالإضافة لاختيار شركة سباكة ومتابعة أدائها وإتمام الطلبات، وإجراء صيانة دورية لأنظمة وشبكات المياه والصرف الصحي، وفحص ومراقبة وتتبع كافة الأعطال والمشاكل الفنية، كما يوفر باقات مُخصصة للصيانة الوقائية.

لكي تحصل على كل ذلك وأكثر، بادر بالاشتراك معنا، أو سجل اهتمامك من خلال طلب عرض تجريبي لمدة 15 يوماً.