كيفية تعبئة فريون مكيف سبليت (الأسعار والطريقة)

عندما نفكر في الصيف وأيام الحر اللافحة، أكثر ما نشتاق إليه و يتبادر إلى أذهاننا هو صورة مكيف هواء يعمل على إخراج هواء بارد منعش يوفر لنا الراحة والانتعاش. ومع ازدياد درجات الحرارة، يكون الاعتماد على تكنولوجيا التبريد هذه ضرورة شديدة؛ لكن لكي يعمل أي مكيف بكفاءة عالية، فهو يحتاج إلى أكثر من كهرباء وقطعتي مكيف، يحتاج إلى دم يسري في عروق المكيف ليجعله يوفر البرودة تلك، وهو غاز الفريون.

إنَّ تعبئة الفريون في المكيفات عملية تقنية تتطلب قدرًا لا بأس به من الاحترافية والاهتمام بالتفاصيل؛ لذا سنتناول في هذا المقال عملية تعبئة فريون مكيف سبليت، والسبب الذي يجعلها عملية من اللازم إجراؤها بشكل دوري، كما سنذكر الأدوات والتقنيات المستخدمة للقيام بهذه المهمة بنجاح.

على مدى الفقرات القادمة، سنستكشف كيفية تعبئة الفريون بأمان وفعالية، ونتحدث عن العلامات التي تشير إلى أنَّ نظام التبريد بحاجة إلى ذلك.

ما هو غاز الفريون، وما هي أنواعه؟

ما هو غاز الفريون

غاز الفريون هو عبارة عن مجموعة من الغازات الكيميائية المركبة تستخدم بشكل رئيسي كوسائل تبريد وتكييف في الأنظمة الباردة مثل مكيفات الهواء والثلاجات. واحدة من أهم خصائص غازات الفريون هي قدرتها على التبخر والتكثف بسرعة عند وجود درجات حرارة منخفضة وضغط مناسب، مما يجعلها مثالية للتبريد.

هناك العديد من أنواع غاز الفريون، وأشهرها وأكثرها استخدامًا هو R-22 (أو HCFC-22) و R-410A (أو Puron). تختلف هذه الأنواع من غازات الفريون في خصائصها الكيميائية والبيئية. على سبيل المثال، R-22 كان يُستخدم على نطاق واسع في الماضي ولكن تم الاستغناء عنه تدريجيًّا بسبب تأثيره البيئي السلبي، حيث يحتوي على مركبات كلورفلوروكربون (CFCs) التي تم حظرها بموجب اتفاقية مونتريال.

على الجانب الآخر، R-410A هو أحد البدائل الأكثر شيوعًا حاليًّا. إنَّه غاز صديق للبيئة لا يحتوي على مركب CFCs، مما يجعله خيارًا أكثر استدامة من الناحية البيئية. هناك أيضًا العديد من الغازات الأخرى في عائلة الفريون التي تستخدم في تكنولوجيا التبريد، ويتم اختيار النوع المناسب بناءً على الاحتياجات واللوائح البيئية الخاصة بكل استخدام.

إليك جدولاً بأشهر أنواع غاز الفريون، واستعمال كل منها*:

استعمالاته الرمز
الثلاجات المنزلية R134a, R22
المجمدات (الفريزرات) حسب أحجامها وقدراتها R134a, R22, R502
مكيف هواء السيارات R134a
التجارب المعملية في المختبرات المتخصصة R13, R502
المكيفات (قديمًا) R22
مكيفات المباني العامة – أحجام صغيرة R134a, R22,R-410A
مكيفات المباني العامة – أحجام متوسطة وأحجام كبيرة R11
تجميد الأطعمة بالطريقة المباشرة وبشكل سريع CO2 (SOLID)
يُستخدم لانكماش المعادن N2
للتنظيف وازالة الندبات R11
ضواغط ترددية أقل من درجة -90 درجة مئوية تحت الصفر R500, R501, R502

*المصدر: ويكيبيديا.

قائمة الأدوات اللازمة من أجل تعبئة فريون مكيف سبليت 410

قائمة الأدوات اللازمة لتعبئة الفريون

لتعبئة فريون مكيف سبليت 410، يحتاج عامل الصيانة إلى بعض الأدوات والمواد التي يمكن الحصول عليها من محلات بيع قطع غيار التكييف أو من الإنترنت؛ إليك قائمة بالأدوات اللازمة:

  • أُسطوانة غاز الفريون: وهي عبارة عن حاوية معدنية تحتوي على غاز الفريون المناسب لنوع المكيف. يمكن معرفة نوع الفريون من لوحة المواصفات الموجودة على المكيف أو من دليل الاستخدام؛ لذا في حالة مكيف سبليت 410، يجب استخدام أُسطوانة غاز فريون R410a.
  • جهاز فحص الضغط أو مانومتر: وهو عبارة عن جهاز يحتوي على ثلاث أنابيب ملونة: أحمر للضغط العالي، أزرق للضغط المنخفض، وأصفر لتوصيل الفريون. يساعد هذا الجهاز على قياس مستوى الفريون في المكيف وتحديد مقدار الغاز الذي يجب تعبئته؛ وأيضًا يجب اختيار جهاز فحص ضغط مخصص لغاز فريون R410a.
  • ماكينة فاكيوم: هي ماكينة تستخدم لسحب الهواء والرطوبة من داخل نظام التبريد قبل إضافة الفريون. هذه الخطوة ضرورية لتجنب حدوث تلف أو تسرب في المكيف. يجب اختيار ماكينة فاكيوم قادرة على سحب 500 ملليلتر من الهواء في الدقيقة.
  • صمام تعبئة (مانيفولد): وهو عبارة عن جهاز يستخدم لتوصيل جهاز فحص الضغط بأُسطوانة غاز الفريون والمكيف. يسمح هذا الجهاز بالتحكم في كمية الغاز التي تدخل إلى المكيف. يجب اختيار صمام تعبئة مناسب لغاز فريون R410a.
  • خرطوم التعبئة: وهو عبارة عن خرطوم مطاطي يستخدم لربط صمام التعبئة بأسطوانة غاز الفريون. يجب أن يكون خرطوم التعبئة طوله 1.5 متر وقطره 1/4 بوصة.
  • مفتاح ربط (مفتاح الضغط): وهو عبارة عن أداة يدوية تستخدم لفتح وإغلاق صمامات المكيف واسطوانة غاز الفريون. يجب أن يكون مفتاح الربط مناسبًا لحجم الصمامات.
  • أداة لاسترداد الفريون القديم (في حالة الصيانة): هي جهاز يستخدم لسحب غاز الفريون القديم من المكيف وتخزينه في أسطوانة خاصة. هذه الخطوة هامة للحفاظ على البيئة والتخلص من الفريون الذي فقد كفاءته.
  • قفازات ونظارات وقناع واقية: وهي معدات شخصية يستخدمها العامل لحماية نفسه من التعرض لغاز الفريون بشكل مباشر. غاز الفريون قد يسبب حروقًا في الجلد أو التهابًا في العينين أو صعوبة في التنفس.

طريقة تعبئة فريون مكيف سبليت

طريقة تعبئة فريون مكيف سبليت

إنَّ تعبئة غاز الفريون في أي مكيف عملية تتطلب بعض الخبرة والحذر، ولكن يمكن اتباع الخطوات التالية لإجرائها إذا توفرت الأدوات والمعدات اللازمة:

  • إطفاء المكيف وفصل التيار الكهربائي عنه: قبل البدء بعملية تعبئة الفريون، يجب إطفاء المكيف من الريموت كنترول وفصل التيار الكهربائي عنه من القابس لتجنب حدوث أي تلف أو صدمة كهربائية أثناء العمل.
  • سحب الفريون القديم: هنا يتم سحب الفريون القديم من داخل نظام التبريد باستخدام خرطوم التعبئة الموصول بأُسطوانة غاز فارغة. لذلك، يجب تثبيت خرطوم التعبئة على صمام المكثف (الجزء الخارجي من المكيف) وفتح صمام التعبئة لسحب الغاز. يجب أن تستمر في هذه الخطوة حتى يصل ضغط المكثف إلى صفر.
  • إزالة الهواء والرطوبة من داخل نظام التبريد باستخدام ماكينة الفاكيوم: بعد سحب الفريون القديم، يجب إزالة أي هواء أو رطوبة متبقية داخل نظام التبريد. لذلك، يجب تثبيت ماكينة الفاكيوم على صمام المكثف وتشغيلها لإنشاء فراغ داخل النظام. قد تستمر في هذه الخطوة لمدة 15 إلى 20 دقيقة أو أكثر قليلًا.
  • تثبيت جهاز فحص الضغط على صمامات المكيف: بعد إزالة الهواء والرطوبة من داخل نظام التبريد، يتم تثبيت جهاز فحص الضغط على صمامات المكثف والمبخر. جهاز فحص الضغط عبارة عن عداد يحتوي على ثلاثة خراطيم ملونة: أحمر وأزرق وأصفر. يجب ربط الخرطوم الأحمر بصمام المكثف، والخرطوم الأزرق بصمام المبخر، والخرطوم الأصفر بخرطوم التعبئة.
  • توصيل خرطوم التعبئة بأُسطوانة غاز الفريون: هنا يتم توصيل خرطوم التعبئة (الخرطوم الأصفر) بأُسطوانة غاز الفريون. يجب استخدام نفس نوع وعلامة غاز الفريون الذي كان مستخدمًا في المكيف من قبل، مع وضع أُسطوانة غاز الفريون في وضع مائل لتسهيل انسياب الغاز.
  • فتح صمامات جهاز فحص الضغط لإضافة الفريون إلى المكيف: بعد توصيل خرطوم التعبئة بأُسطوانة غاز الفريون، يتم فتح صمامات جهاز فحص الضغط لإضافة الفريون إلى المكيف. لذلك، يتم فتح صمام التعبئة (الخرطوم الأصفر) وصمام المكثف (الخرطوم الأحمر) لإدخال غاز الفريون إلى نظام التبريد. يجب أن تتم هذه الخطوة بشكل تدريجي وحَذِر، لكيلا تتجاوز كمية الفريون الحد المسموح به.
  • مراقبة مستوى الفريون المضاف باستخدام جهاز فحص الضغط: بعد فتح صمامات جهاز فحص الضغط لإضافة الفريون إلى المكيف، تتم مراقبة مستوى الفريون المضاف باستخدام جهاز فحص الضغط. لذلك، يجب عليك قراءة قيمة الضغط الموجودة على جهاز فحص الضغط بعد كل دقيقة. يجب أن تكون قيمة الضغط ضمن المدى المناسب لنوع وحجم وعمر المكيف. إذا كانت قيمة الضغط مرتفعة جدًّا، فهذا يعني أنَّه قد تمت إضافة فريون زائد، ويجب سحب بعضه. أما إذا كانت قيمة الضغط مناسبة، فهذا يعني أنَّ عملية تعبئة الفريون قد تمت بنجاح.
  • إغلاق صمامات جهاز فحص الضغط وفصله عن المكيف: بعد مراقبة مستوى الفريون المضاف، يتم إغلاق صمامات جهاز فحص الضغط وفصله عن المكيف. لذلك، يجب اغلاق صمام التعبئة (الخرطوم الأصفر) وصمام المكثف (الخرطوم الأحمر) وصمام المبخر (الخرطوم الأزرق). ثم يتم فك خراطيم جهاز فحص الضغط من صمامات المكيف باستخدام مفتاح ربط. وأخيرًا، يتم مسح أي زيت أو رطوبة متسربة من صمامات المكيف باستخدام قطعة قماش نظيفة.
  • إجراء اختبار التسريب: بعد إغلاق صمامات جهاز فحص الضغط وفصله عن المكيف، يجب إجراء اختبار التسريب للتأكد من عدم وجود أي تسرب لغاز الفريون من نظام التبريد. لذلك يتم تشغيل المكيف، والانتظار لمدة 10 دقائق. ثم يتم استخدام جهاز كشف التسريب؛ أو رش بعض الماء والصابون على صمامات المكثف والمبخر. إذا لم تتم ملاحظة أي فقاعات هوائية أو صوت تسرب، فهذا يعني أنَّ نظام التبريد سليم. أما إذا تمت ملاحظة وجود تسريب، فهذا يعني أنَّ هنالك خللًا في نظام التبريد يستدعي قدوم فني مختص لإصلاحه.

سعر تعبئة فريون مكيف سبليت

أسعار تعبئة فريون مكيف سبليت قد تختلف باختلاف عدة عوامل، مثل نوع وحجم وعمر المكيف، ونوع غاز الفريون المستخدم وعلامته التجارية، وكمية الفريون المطلوبة، وجودة وخبرة الفني الذي يقوم بهذه العملية، والمكان الذي يتم فيه طلب الخدمة. لذلك، لا يمكن تحديد سعر ثابت لتعبئة غاز الفريون في هذا النوع من المكيفات، لكن إذا ما أمكن إعطاء بعض التقديرات التقريبية، فإنَّ التكلفة قد تتراوح بين 150 إلى 350 ريالًا سعوديًّا حسب العوامل التي تم ذكرها.

في الختام

إنَّ عملية تعبئة فريون مكيف سبليت أمر لا غنى عنه في مكيفات الأصول العقارية والمرافق السكنية والتجارية، وذلك لضمان عملها بصورة صحيحة. و للتعامل مع هذه المهمة وغيرها من مهام الصيانة الدورية للمكيفات وغيرها من المعدات، يحتاج مُديرو الأصول العقارية إلى منصة متكاملة تساعدهم على تنظيم وأتمتة هذه العمليات وإدارتها من مكانٍ واحد.

وفي هذه الجزئية، يبرز “منجز” بكونه البرنامج الأفضل في هذا المجال، ذلك أنَّه يقدم إلى مديري العقارات والمستفيدين من القطاع السكني في السعودية حلولاً تقنية مبتكرة وذكية تتناسب مع طبيعة واحتياجات السوق السعودي.

يُساعد منجز على إدارة كافة عمليات تركيب وصيانة المكيفات في الفلل والمنشآت والمجمعات السكنية والتجارية، وذلك من خلال استقبال وجدولة وأتمتة طلبات الصيانة والتركيب الخاصة بالمرافق والوحدات السكنية على اختلاف أشكالها، مع إرسال هذه الطلبات إلى فرق فنية متخصصة بشكل سهل لضمان أفضل سبل الراحة في كل ممتلكاتك. ولكي تحصل على كل ذلك وأكثر، بادر بالاشتراك معنا، أو سجل اهتمامك من خلال طلب عرض تجريبي لمدة 15 يومًا.