كيفية اختيار نظام الطاقة المناسب لعملك 2023

اختيار نظام الطاقة هو من أهم العناصر التي يجب أن تهتم باختيارها قبل أن تبدأ في العمل التجاري، ومن دون نظام الطاقة سوف تتوقف جميع العمليات، ولن يكون هناك أي طاقة لتشغيل الأضواء والمكيفات وأجهزة الكمبيوتر والماكينات الأخرى الموجودة في مكان العمل. 

تقوم الشركات والمؤسسات بتوظيف مقاولين كهرباء أو مؤسسات تقوم بإدارة نظام الطاقة في منشأتك ،حيث هم المسؤولين عن إصلاح وصيانة وتركيب جميع الأنظمة الكهربائية في شركتك او مصنعك أو منشأتك التجارية أياً كان نوعها.

وعلى الأغلب تكون شركة البناء بتوظيف المؤسسة المسؤولة عن نظام الطاقة، وذلك حتى تتأكد من أنك سوف تحصل على نظام كهربائي آمن وكود حديث للكهرباء في عملك، قم باختيار مؤسسة ناجحة سواء كنت تريد ان تقوم بتعديل الإضاءة أو إعادة تشكيل الطاقة الخاصة بالمبنى التجاري الخاص بك بشكل كامل. 

لماذا تحتاج إلى نظام إدارة الطاقة؟

نظام إدارة الطاقة هو ليس نظام فرعي للمؤسسات والمنشآت التجارية، ولكنه المفتاح الذي يعمل على أساسه باقي جوانب المؤسسة، وأنت تحتاج إليه لعدة أسباب:- 

  • توفير الكثير من التكاليف

نظام إدارة الطاقة يحسب لك مقدار الطاقة التي تقوم باستخدامها حتى تقوم بإنتاج المنتجات أو الخدمات التي تقدمها منشأتك التجارية. 

ومن الممكن أن تستمد العمليات الصناعية التي تحدث في مؤسستك الكثير من الطاقة الغير فعالة، وشركة الكهرباء سوف تحاسبك على هذه الطاقة المهدورة، لذلك من خلال نظام إدارة الطاقة سوف تعمل على توفير الكثير من الطاقة المهدورة وبالتالي توفير الكثير من التكاليف. 

  • تحسين نموذج عملك

عندما تقوم بتقليل التكاليف سوف تتحسن كفاءة عملك بشكل تلقائي، حيث أن التوفير في فواتير الخدمات العامة بشكل سنوي يتيح لك الفرصة لأن تقوم بتوسيع عملك من جوانب أخرى، وبالتالي تحسين نموذج العمل الخاص بمشروعك التجاري و تحسين الأداء والإنتاجية الخاصة بالمنشأة بشكل أكبر من المعتاد. 

التقليل من التكاليف المدفوعة لشركة الكهرباء. 

يتم تقليل الانبعاثات الضارة. 

سوف يعمل الموظفين في الشركة بشكل أكثر كفاءة في وقت أقل من المعتاد مما يزيد الانتحاري أيضاً. 

تحديد متطلبات المنشأة التجارية من الطاقة

كل منشأة تجارية تختلف متطلباتها من الطاقة عن منشاة أخرى، وذلك وفقاً للنشاط الذي تقوم به هذه المؤسسات التجارية، لذلك قبل أن تقوم بالاستعانة بنظام إدارة الطاقة، يجب عليك أن تقوم بتحديد متطلباتك من هذه الطاقة. 

قام البنك الدولي عام 2018 بإجراء مسح شمل أكثر من 139 نشاط تجاري، أصحاب هذه الأعمال التجارية قاموا باختيار الطاقة والكهرباء كأهم عقبة تواجههم في انشطتهم التجارية.

مما يثبت أن متطلبات المنشآت التجارية من الطاقة ليست شيئاِ فرعياً، وإنما من أهم العقبات التي من الممكن أن تقع بها المنشأة. 

لذلك يجب عليك أن تقوم بتحديد جميع متطلباتك من الطاقة قبل أن تستعين بنظام لإدارة الطاقة لمنشأتك.

 وعندها سوف تقوم بتحسين الأداء الفعلي لمشروعك التجاري. 

تحديد حجم عملك

تحديد حجم العمل يساعدك على اختيار نظام إدارة الطاقة الصحيح والمناسب لك، حيث أنك من الممكن أن تقوم بالاتفاق مع الشركة وفقاً لحجم عمل معين غير موجود وغير واقعي. 

وبالتالي سوف يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات، ومن أهم هذه المشكلات زيادة التكاليف التي من الممكن أن تدفعها لنظام إدارة الطاقة أو عدم الكفاءة في التعامل مع مؤسسة إدارة الطاقة. 

لذلك نحن ننصحك أن تقوم بتقديم نموذج عمل موضح لكل الأعمال التي تقوم بها شركتك إلى نظام إدارة الطاقة حتى يستطيع مساعدتك بشكل مميز فيه تحقيق الأهداف المرجوة منه. 

تحديد الخطة المستقبلية للعمل التجاري 

تحديد الخطة المستقبلية الخاصة بعملك التجاري من الممكن أن يساعدك في اختيار نظام الطاقة المناسب لك، وذلك من خلال التعرف على ما تحتاجه في المستقبل. 

ومن خلاله تقوم ببناء خطة مناسبة مع مؤسسة إدارة الطاقة ،والتي تساعدك على تحقيق الكثير من الأهداف المستقبلية لمنشأتك التجارية. 

وذلك من خلال تقليل الكثير من التكاليف وأيضاً زيادة إنتاجية وكفاءة مصنعك أو شركتك أو عملك التجاري أيا كان نوعه. 

كيفية اختيار نظام الطاقة المناسب لعملك

هناك الكثير من المعايير التي يمكنك على أساسها أن تختار نظام إدارة الطاقة المناسب لعملك، وذلك بعد أن تقوم بتحديد متطلباتك من الطاقة وحجم عملك وما هي الخطط المستقبلية الخاصة بعملك التجاري، وأيضاً هل تمتلك مؤسستك الخبرة الكافية للتعامل مع هذا النظام، ومن أهم هذه المعايير:

التحقق من خبرة نظام إدارة الطاقة

قم بالتحقق من مدى خبرة المؤسسة التي سوف تستعين بها حتى تقوم بإدارة نظام الطاقة والتأكد من أنهم يمتلكون الخبرة في مجال الكهرباء الصناعية وإدارتها بشكل فعال. 

التحقق من ترخيص مؤسسة إدارة الطاقة

عندما تقوم بالتعاقد مع مؤسسة إدارة الطاقة يجب أن تتأكد من أنهم يملكون ترخيص وتأمين يناسب تنفيذ مشروعات إدارة الطاقة للمنشآت التجارية. 

وهذا الترخيص يدل على أن هذه الشركة ماهرة ولديها القدرات المطلوبة حتى تلتزم بجميع مهام إدارة الطاقة، حيث أنهم يحصلون على هذا الترخيص من خلال مجموعة من القوانين الفيدرالية. 

كما أن هذا الترخيص أيضاً يثبت أن هذه المؤسسة مدربة بشكل كامل للتعامل مع أي حوادث أو إصابات، حتى أن العمال الموجودين في هذه المؤسسة مدربين على ذلك أيضاً. 

تقييم سعر المؤسسة

يمكنك أن تقوم بتقييم السعر الذي تقدمه لك مؤسسة إدارة الطاقة، وذلك من خلال أن تعطيهم فكرة عن مشروعك و متطلباتك من الطاقة كما شرحنا لك. 

وهم سوف يعطونك السعر المناسب لكل هذه المتطلبات وأيضاً سوف يشرحون لك الوقت الذي يحتاجونه والتجربة التي سوف تحصل عليها، وبالتالي تستطيع أن تقوم بتقييم السعر الذي الذي تقدمه لك هذه المؤسسة هل هو سعر مناسب أم أنه أعلى من المتوقع. 

إذا قررت أن تقوم بتوظيف نظام إدارة الطاقة لمنشأتك التجارية، فيمكنك أن تستعين بمنصة منجز PMS، حيث اننا نقدم الكثير من الخدمات التي تقدم الكثير من الخدمات المتنوعة للمنشآت التجارية، ومن أهم هذه الخدمات هي نظام إدارة الطاقة، والذي نعمل من خلاله على إدارة جميع مصادر الطاقة الخاصة بالمؤسسة التجارية وتقليل الكثير من الطاقة المهدورة وتوفير الكثير من التكاليف التي من الممكن أن تدفعها بلا أية فائدة، كل ذلك يكون بأسعار مميزة من خلال باقات متنوعة تقدمها لك منصة منجز، تواصل معنا الآن وقم بالاستعلام عن المزيد من التفاصيل عن خدمات منصة منجز لإدارة نظام الطاقة.