تركيب جبس بورد - شركه تركيب جبس بورد

طريقة تركيب جبس بورد في العقارات السكنية والتجارية

عندما نتحدث عن تصميم داخلي جميل ومتين، غالبًا ما يكون الجبس بورد جزءًا منها؛ إذ إنَّ تركيب ألواح الجص هذه عملية أساسية في بناء وتجديد المنازل والمكاتب والمرافق التجارية. إنَّها تقنية تُستَخدم على نطاق واسع لجعل الأسقف مستوية ومزخرفة، والجدران ناعمة ومستقيمة. 

في هذا المقال، سنتعرف على خطوات تركيب الجبس بورد وأهميته في ديكورات الأبنية، بدءًا من المواد والأدوات الضرورية للعملية، وصولاً إلى الخطوات الأساسية للتركيب. سنتعلم طريقة تركيب الجبس بورد بدقة وتثبيته على الأسطح الأفقية والعمودية بشكل سليم.

إذا كنت تدير مرافق تجارية أو سكنية، فإنَّ معرفة كيفية تركيب جبس بورد سيكون لها تأثير كبير على جودة العمل والمظهر النهائي؛ لذا تابع معنا قادم سطور هذا المقال.

ما هي ألواح الجبس، وما مقاساتها؟

ما هي ألواح الجبس

ألواح الجبس هي ألواح جصية تُستخدم في البناء والديكور، وتتميز بسهولة التركيب والتشكيل، وقلة التكلفة والوزن. تتكون هذه الألواح من خليط من الجبس، والسليكون، والفايبر جلاس، وتغلف بطبقة من الكرتون المعالج، وتتوفر بأطوالٍ، ومقاساتٍ، وسماكات مختلفة، بناءً على الطلب والشركة المصنعة.

مقاسات الجبس بورد

من المحتمل أن نجد ألواح الجبس بأحجام مختلفة في السوق؛ كل من هذه الأحجام يلبي غرضًا مختلفًا. لذا يجب اختيار الحجم الأمثل، ذلك أنَّه يسمح بتقليل التكلفة، دون المساس بالجودة.

فيما يلي مواصفات الأحجام المختلفة للجبس، والتي من المحتمل أن نجدها:

¼ إنش (0.635 سم)

ألواح الجبس بمقاس ¼ إنش عبارة عن هيكل منخفض التكلفة مخصص للاستخدام في الأسقف، وتحسين الجدران القديمة، والأسطح المنحنية، وتحسين العزل الصوتي؛ ولذلك، يتم استخدامه بشكل رئيسي في ديكورات المنازل والمكاتب.

3/8 إنش (0.9525 سم)

يتم استخدام ألواح الجبس بمقاس ⅜ إنش بشكل أساسي كطبقة عليا لأغراض إعادة التصميم أو الإصلاحات. ويتم تطبيقها على إطارات خشبية، وعادة ما تكون بشكل طبقة مزدوجة.

½ إنش (1.27 سم)

يتم استخدام ألواح الجبس بمقاس ½ إنش بشكل أساسي في الجدران أحادية الطبقة؛ إذ إنَّه خيار ممتاز لعزل الصوت والحماية من الحرائق، لذا غالبًا ما يُستخدم في المباني السكنية.

5/8 إنش (1.5875 سم)

يعد مقاس ⅝ إنش واحد من أكثر ألواح الجبس سمكًا؛ فهو يساعد في تحسين الصلابة ومقاومة الحرائق. هذه الخصائص تجعلها ممتازة للجدران ذات الطبقة الواحدة والطبقة المزدوجة.

¾ إنش (1.905 سم) و1 إنش (2.54 سم)

يتم استخدام مقاس ¾ إنش ومقاس 1 إنش عند تركيب جبس بورد للجدران والأعمدة والفواصل وأسقف الممرات، وأغراض مماثلة. هذه هي ألواح الجبس الأكثر سمكًا ومقاومة.

أنواع ألواح الجبس

انواع الواح الجبس - شركه تركيب جبس بورد - تركيب جبس بورد

هناك عدة أنواع مختلفة من ألواح الجبس يتم تطبيقها لتلبية احتياجات مختلفة في مشاريع البناء والتشطيب. إليك بعض الأنواع الشائعة لهذه الألواح:

  • جبس بورد قياسي (Standard Gypsum Board): هذا النوع من ألواح الجبس هو الأكثر شيوعًا؛ إذ إنَّ سعر متر الجبس بورد مع التركيب لا يكون مكلفًا مقارنة ببقية الأنواع. تتكون ألواح الجبس هذه من قلب جصي مغلف بطبقة من الكرتون المعالج من الجانبين، وتستخدم في معظم التشطيبات العامة مثل الحوائط والأسقف والفواصل، وتتميز بسهولة التركيب والتشكيل والتشطيب، وتتوفر بمقاسات وسماكات مختلفة.
  • جبس بورد مقاوم للرطوبة (Moisture-Resistant Gypsum Board): يحتوي هذا النوع من ألواح الجبس على مواد مضافة تزيد من مقاومته للرطوبة والعفن والفطريات. وهو يستخدم في المناطق التي تتعرض للماء أو الرطوبة العالية مثل الحمامات والمطابخ والغرف التحت أرضية.
  • جبس بورد مقاوم للحرائق (Fire-Resistant Gypsum Board): يحتوي هذا النوع من ألواح الجبس على مواد مضافة تزيد من مقاومته للحرارة والحرائق، ويستخدم في المناطق التي تتطلب سلامة عالية من خطر الحرائق مثل المصانع والمستشفيات والمدارس.
  • جبس بورد معزز بالألياف (Fiber-Reinforced Gypsum Board): يحتوي هذا النوع من ألواح الجبس على ألياف زجاجية أو طبيعية تزيد من قوته وصلابته ومرونته، ويستخدم في المناطق التي تتعرض للصدمات أو التأثيرات الميكانيكية مثل الملاعب والصالات الرياضية والأماكن التجارية.
  • جبس بورد للعزل الصوتي (Soundproof Gypsum Board): يحتوي هذا النوع من ألواح الجبس على طبقات مختلفة من الجص والكرتون، ليعمل على امتصاص وعزل الأصوات. ويُستخدم في الأماكن التي تتطلب عزلا صوتيًّا جيدًا مثل غرف الموسيقى والسينما المنزلية والفنادق.
  • جبس بورد مرن (Flexible Gypsum Board): يحتوي هذا النوع من ألواح الجبس على قلب جصي رقيق ومرن يسمح بانحنائه وثنيه حسب الشكل المطلوب. وهو يستخدم في تشكيل الأشكال المنحنية والمتموجة والمزخرفة مثل القباب والأعمدة والحواف.
  • جبس بورد مغطى بالورق المقوى (Paper-Faced Gypsum Board): يحتوي هذا النوع من الجبس بورد على طبقة من الورق المقوى الملون أو المطبوع على سطحه. ويستخدم في تزيين وتجميل الحوائط والأسقف دون الحاجة للدهان أو ورق الجدران، ويتوفر بألوان وأنماط مختلفة.

خطوات تركيب جبس بورد

خطوات تركيب الجبس - شركه تركيب جبس بورد - تركيب جبس بورد

  • التخطيط والقياس

تتضمن هذه الخطوة تحديد مكان وشكل وحجم ألواح الجبس المراد تركيبها على الجدار. يجب قياس الجدار بدقة، وتحديد مواقع الأبواب والنوافذ والمفاتيح والمقابس والأنابيب. كما يجب رسم خطوط مستوية على الجدار للمساعدة في التركيب.

  • اختيار الألواح المناسبة للغرض

هنا يتم اختيار نوع وسمك وطول الألواح التي تناسب الغرض من التركيب. يجب مراعاة عوامل مثل المقاومة للرطوبة أو الحرائق أو عزل الصوت وغيره، كما يجب اختيار ألواح بأقل عدد ممكن من الفواصل لتقليل التشققات والفجوات.

  • تجهيز الأدوات والمواد اللازمة

يجب تجهيز جميع الأدوات والمواد اللازمة لتركيب الجبس بورد. بعض هذه الأدوات والمواد هي: مثقاب كهربائي، براغي تثبيت، دعائم معدنية، مقص حديدي، سكين حاد، مسطرة، قلم رصاص، ميزان استواء، مادة لاصقة، معجون خاص.

  • التركيب على الهياكل

يتم في هذه المرحلة تركيب إطار لألواح الجبس على الجدار. يتكون هذا الإطار من دعائم معدنية على شكل حرف U أو C تثبت على الجدار بالبراغي. يجب أن تكون هذه الدعائم مستقيمة ومستوية ومتساوية في المسافات.

  • القص والتشكيل

يتم هنا قص ألواح الجبس حسب المقاسات المطلوبة. يجب استخدام سكين حادة لشق طبقة الكرتون من جانب واحد، ثم كسر طبقة الجبس من جانب آخر، واستخدام مقص حديدي لقص طبقات الكرتون المتبقية، كما يجب استخدام سكين حاد لعمل فتحات للأبواب والنوافذ والمفاتيح والمقابس.

  • تثبيت الألواح

تتضمن هذه الخطوة تثبيت ألواح الجبس على إطار الدعائم المعدنية. يجب استخدام مثقاب كهربائي وبراغي تثبيت خاصة بالجبس بورد، على أن تكون البراغي متساوية في العمق والمسافات، والألواح متلاصقة ومتجانسة في الشكل.

  • تعبئة البراغي والمفاصل

تتضمن هذه الخطوة معالجة فواصل وثقوب الألواح من خلال استخدام مادة لاصقة خاصة بالجبس بورد لتغطية رؤوس البراغي والفجوات بين الألواح، كما يتم استخدام معجون خاص بالجبس لتسوية سطح الألواح وإزالة الشقوق والتشققات، واستخدام شريط جبس لتقوية المفاصل بين الألواح.

  • تجهيز السطح

هذه الخطوة تتضمن تجهيز سطح الجبس بورد للدهان أو التزيين. يجب استخدام فرشاة لإزالة الغبار والأوساخ من سطح الألواح، وسكين لإزالة الزوائد والحافات من سطح الألواح، ومادة أولية لتغطية سطح الألواح وزيادة تماسكها.

  • تلوين الجدران

هنا يتم تزيين وتجميل سطح الجبس بورد بالدهان أو الورق المقوى أو غيره. يجب اختيار نوع ولون ونمط التزيين بما يتناسب مع ديكور الغرفة. يجب اتباع التعليمات المرفقة مع المادة المستخدمة في التزيين.

  • التشطيب النهائي

تتضمن هذه الخطوة التأكد من جودة وثبات ومظهر التركيب. يتم هنا فحص سطح الألواح من حيث المستوى والانسجام والنظافة، وإصلاح أي عيوب أو خلل في التركيب، مع إضافة أي لمسات نهائية مثل التركيبات أو الإضاءة أو الديكور.

مساوئ تركيب جبس بورد

على الرغم من فوائد تركيب جبس بورد في تشطيبات الأبنية، إلا أنَّ هنالك بعض المساوئ أو التحديات التي يجب النظر فيها:

  • التكلفة: قد يكون سعر الجبس بورد مع التركيب مرتفعًا نسبيًّا، خاصة إذا تم استخدامه على نطاق واسع في مشروع البناء، إذ تمثل تكلفة المواد والأيدی العاملة تمثل جزءًا كبيرًا من تكلفة المشروع.
  • العرض والطلب: في بعض الأحيان، يمكن أن تكون بعض أنواع الجبس بورد غير متوفرة بشكل كافٍ في الأسواق، مما يؤدي إلى تأخير في التنفيذ.
  • الوزن: الجبس بورد يكون ثقيلًا نسبيًّا، وهذا يمكن أن يتسبب في مشكلات فيما يتعلق بالتركيب على الأسقف أو عند تنفيذ تصميمات داخلية معقدة، لذا يجب اختيار سماكة الألواح بعناية.
  • الصيانة: على الرغم من متانة الجبس بورد، إلا أنَّه قد يتعرض للتلف أو التلوث. في هذه الحالات، سوف يتطلب الأمر إجراء أعمال صيانة وإصلاح.
  • الرطوبة: الجبس بورد القياسي غير مناسب للبيئات ذات الرطوبة العالية، لذا يجب استخدام أنواع مقاومة للرطوبة في هذه الحالات.
  • الاحتياج إلى مهارات خاصة: يتطلب تركيب الجبس بورد مهارات خاصة ودقة في التفاصيل؛ فإذا لم يتم التركيب بشكل صحيح، قد يؤدي ذلك إلى مشاكل في المستقبل.
  • العزل الحراري والصوتي: على الرغم من أنَّ الجبس بورد لديه بعض القدرة على العزل الحراري والصوتي، إلا أنَّه ليس بالمادة الأفضل في هذا الصدد. إذا كنت تبحث عن خصائص عزل أفضل، قد تحتاج إلى استخدام مواد إضافية.

يجب مراعاة هذه المساوئ عند التخطيط لتركيب الجبس بورد في مشروع البناء أو التجديد، وضمان تحقيق أفضل النتائج بالنظر في احتياجات المشروع والميزانية المتاحة.

في الختام

بصورة عامة، تركيب جبس بورد على جدران وأسطح الغرف أكثر تكلفة من استخدام اللياسة الإسمنتية؛ لكنَّه في المقابل يوفر مقاومة فائقة، مما يجعله خيارًا أكثر جودة وفاعلية على المدى الطويل. وقد ساعد توفر الجبس الاصطناعي الذي تم إنشاؤه كمنتج ثانوي للمعالجة الصناعية في تخفيض تكلفة الصناعة، مع تقديم نفس الخصائص.

وهو أيضًا يسمح بإدارة النفايات بشكل أفضل، مما يساعد على الحفاظ على نظافة البيئة؛ ذلك أنَّ تركيب جبس بورد من أندر الأمثلة على إعادة التدوير مغلقة الحلقة (Closed-loop recycling)، أي استخدام النفايات لصنع المنتج نفسه عدة مرات؛ وهذا هو سبب كون هذه العملية صديقة للبيئة.

مما سبق نكتشف كيف أنَّ إدارة العقارات عملية معقدة ومتعددة الجوانب تتطلب امتلاك مهارات إدارية وقدرة على التخطيط الصحيح، من خلال تحقيق توازن مثالي بين الحفاظ على القيمة وتحقيق العوائد الجمالية والمالية في الأبنية عند اختيار نوع وشكل التشطيبات في المباني، بما يضمن نجاح الاستثمار العقاري وتحقيق الاستدامة.

للتعامل مع كل هذه الأمور مجتمعة، يحتاج المستثمرون العقاريون ومديرو العقارات السكنية والتجارية إلى منصة متكاملة تساعدهم على تنظيم وأتمتة عمليات إدارة العقارات من مكانٍ واحد. 

وفي هذه الجزئية، يبرز “منجز” بكونه البرنامج الأفضل في هذا المجال، ذلك أنَّه يقدم إلى مديري العقارات والمستفيدين من القطاع السكني في السعودية حلولاً تقنية مبتكرة وذكية تتناسب مع طبيعة واحتياجات السوق السعودي.

لكي تحصل على كل ذلك وأكثر، بادر بالاشتراك معنا، أو سجل اهتمامك من خلال طلب عرض تجريبي لمدة 15 يومًا.