خدمات الصيانة: كيف إختار أفضل خدمة صيانة للإصلاح والتشغيل

خلال حديثنا عن خدمات الصيانة والإصلاح والتشغيل، فنحن بصدد أهمية بالغة لتلك الخدمات والتي تبرز أهميتها خلال الوقت الراهن عما بالسابق، نظراَ لما يطرأ من تكاليف باهظة على مستوى كافة المجالات والمشاريع، وفي ضوء محاولة الحد من التكاليف من خلال المحافظة على تلك المشاريع وما تحتويه من معدات ومباني وأجهزة وكافة المكونات فلابد من الإلمام بأعمال الصيانة لضمان الحفاظ على المعدات مع استمرار عملها.

هذا إلى جانب إطالة العمر الافتراضي للمعدات عبر صيانتها بشكل مخطط ومدروس بغرض زيادة الربح، وفي بعض الأحيان تتجه معظم الشركات للقيام بنوعية الصيانة التقليدية، وهي الإصلاح فور حدوث العطل، ولكن لتفادي مشاكل وقوع الاعطال يمكن من  خلال التخطيط الصياني الممنهج المتبع بشكل دوري، في نطاق الحفاظ على ممتلكات المنشأة مع ضمان خفض التكاليف.

 

ما هو مفهوم الصيانة والإصلاح والتشغيل؟

 

في نطاق التعرف على خدمات الصيانة والإصلاح والتشغيل، فلابد من التعرف على مفهومها بالمقام الأول.

مفهوم الصيانة هي البرامج التي تعتمد على إدارة ومتابعة أقسام الصيانة والتشغيل والحكم على أدائها مع متابعة ما تم من انجاز، علاوة على التأكيد على اتخاذ إجراءات الصيانة الوقائية عبر متابعة تاريخ المعدات وما تم من أعمال الصيانة والإصلاح بجانب الإلمام بالتكاليف.

وبشكل عام فإن مهام برنامج الصيانة والإصلاح والتشغيل خلال العمل مع صيانة المباني والمنشآت، يتمثل في إعداد التقارير لأعمال الصيانة، بالإضافة الى ذلك توفير كافة المتطلبات للأقسام من خدمات خاصة بأعمال الصيانة.

كما تعبر عن سلسلة عمليات دورية، مع اتخاذ العديد  من الإجراءات بهدف استمرارية إنتاج الآلة ووضعها على أهبة الاستعداد التام في أي وقت، وذلك لضمان الاستدامة الكاملة للنظام على أفضل نحو ممكن.

مع الأخذ في الحسبان ضرورة فتح تذاكر للصيانة للتعرف بشكل دوري حالة العطل ومدة الصيانة التي خضع إليها المعدات أياً كان نوعه.

 

أهمية وأهداف خدمات الصيانة والإصلاح والتشغيل

 

بالطبع يوجد أهمية بالغة لخدمات الصيانة والإصلاح والتشغيل، ولا تقتصر على حماية قيمة الاستثمارات للملاك فقط، ولكنها تتضمن مفهوم أشمل من ذلك، نتطرق إليه خلال النقاط التالية:

  • نجد أن الصيانة تندرج ضمن العمليات المستمرة، وذلك يسري أيضاً في حالة توقف العملية الإنتاجية للآلة، حيث أن توقفها ينتج عنه بعد الأعطال بالواقع والتي من بينها التآكل والصدأ أو التلف، وفي تلك الحالة يبدو ظاهراً أهمية الاستعانة بنظام صيانة دورية.
  • الحفاظ على استمرارية جودة الآلة، بما يضمن استمرار الانتاجية مع جودة الانتاج بشكل عام.
  • الحد من وجود الأعطال وما ينتج عنها من خسائر مالية، ترجع إلى ما تتحمله المنشأة من تكاليف إعادة التشغيل، بجانب تكاليف توقف الإنتاجية.
  • العمل على زيادة معدل العمر الافتراضي للآلة وما يترتب عليه من ارتفاع العائد المادي الأكثر جدوى.
  • الوصول إلى بيئة عمل مستقرة وما ينتج عنها من ارتفاع معدل السلامة الصناعية بجهة العمل.

ما هي أنواع خدمة الصيانة والإصلاح؟

 

في إطار التعرف على خدمات الصيانة والإصلاح والتشغيل، نتناول أنواع تلك الخدمات على النحو التالي:

الصيانة الوقائية (PREVENTIVE MAINTENANCE)

  • تتضمن عدة فحوصات بجانب مجموعة من الخدمات، حيث تتم من خلال نظام متابعة دوري بناءً على خطة زمنية محددة من قبل من خلال فني الصيانة المسئول عن الآلة أو عن طريق مصنعي الآلة على وجه التحديد.
  • كما تتم الصيانة الوقائية بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري، وتندرج أعمالها ليس على الصيانة فقط بل تشمل أعمال التنظيف والتزييت والتشحيم والفحص الظاهري للآلة أيضاً مع إمكانية تغيير بعض الأجزاء بالآلة إذا تطلب الأمر.

الصيانة التصحيحية أو العلاجية المخططة (CORRECTIVE MAINTENANCE)

  • تنطوي على مجموعة من العمليات بهدف إصلاح الآلة على حسب الخطة الزمنية المعدة من قبل الفنيين، حيث يمكن أن يتم تغيير بعض الأجزاء التالفة أو التي تتطلب التغيير لانتهاء عمرها الافتراضي.
  • علاوة على إجراء بعض عمليات الإصلاح لبعض المعدات من خلال إعادة تدويرها مرة أخرى مثل عمليات الإصلاح من خلال اللحام للأجزاء المتآكلة، بالإضافة إلى إجراء عمليات المعايرة والضبط أجزاء الآلة التي تتطلب ذلك .

الصيانة الاسعافية والطارئة

  • تشمل عدة عمليات لإصلاح الآلات التي تعرضت لحدوث تلف بشكل مفاجئ، حيث يؤدي وقوف الآلة بشكل مفاجئ خارج الخطة الموضوعة، إلى خسائر كبيرة، وفي أغلب الأحيان يحدث ذلك نتيجة التقصير في إتباع تعليمات المُصنع أو عدم الاهتمام بأعمال الصيانة الوقائية.

يجدر الإشارة إلى أن وحدات أقسام الصيانة والتشغيل تتضمن الآتي “وحدة الخدمات، وحدة الميكانيكيا، وحدة السباكة، وحدة الحركة وصيانة السيارات، وحدة النجارة”.

برامج الصيانة والإصلاح والتشغيل

 

ترتكز برنامج الصيانة على أهمية قصوى، بعكس ما هو ظاهر للعيان، حيث تظهر أهميتها منذ مرحلة البناء علاوة على الحفاظ على جمال وجاذبية المنشآت والمباني،، مما يجعلها ذات قيمة عقارية أعلى في السوق، كما تعتمد برامج الصيانة والإصلاح والتشغيل على مجموعة من المهام والتي يمكن حصرها خلال السطور التالية:

  • العمل على مراقبة أعمال الجودة النوعية، مع اقتراح طرق معالجة وتحسين الأخطاء التنفيذية التي ربما تبدو ظاهرة بعد الاستعمال
  • وضع الخطط السنوية لأداء الصيانة الوقائية مع اتخاذ الخطوات اللازمة نحو تطبيقها، بالإضافة إلى المشاركة في إعداد بيانات وجداول والنماذج الخاصة بخطط الصيانة والقيام بمتابعتها.
  • الحفاظ على جانب السلامة الصناعية أو الفردية، بجانب وضعها في الحسبان خلال دراسة الطلبات للأدوات والمعدات المطلوب إضافتها لممتلكات المنشأة.
  • التنسيق مع أياً من الجهات الحكومية، وعلى وجه التحديد الجهات المختصة “الكهرباء، الهاتف، الماء، وغيرها”، بجانب معاونة فرق الصيانة والإصلاح والتشغيل لهذه المرافق للحرص على سلامة الأجهزة.
  • إعداد مجموعة من الكتيبات التي تشمل كل ما يخص أعمال الصيانة لكل معدة على حدة، مع المراجعة الدورية لوجود الكتيبات للرجوع إليها وقت الحاجة.
  • الاحتفاظ بجميع المخططات التنفيذية التي تشمل أعمال الكهرباء والتكييف بجانب جميع الأنظمة الأخرى.

أنظمة الصيانة والإصلاح

 

  • العمل الإشرافي على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بالعقود المبرمة مع الشركات القائمة على أعمال التشغيل والصيانة بجميع التخصصات.
  • علاوة على الإشراف الميداني لكافة أعمال الصيانة التعاقدية مع المقاولين والشركات، بالإضافة إلى  وجود جولات على المنشآت والمباني، بغرض إتمام الأعمال الاستكشافية للأجهزة والمعدات.
  • استقبال طلبات الصيانة لحالات الطوارئ والأعطال، مع التنسيق بالجهات الأخرى من شركات الصيانة، و الإلمام بإعداد التقارير الدورية ومتابعة خطط الصيانة الدورية .
  • متابعة أعمال الصيانة والإصلاح  للمباني والتي تنطوي على صيانة (المصاعد- السباكة- التكييف- أعمال الدهان ـ الكهرباء ـ أنظمة الحريق ـ النجارة).
  • وأخيراً العمل على تقييم أداء الموظفين بأعمال الصيانة، بجانب متابعة ما يحصلون عليه من تدريب، بجانب العمل على تنمية وتطوير الوحدات على المستوى الإداري والفني.

 

تفاصيل فوائد الصيانة الدورية للمعدات والأنظمة:  

عند استنادنا إلى تفاصيل فوائد الصيانة الدورية، نجد أنها تقدم تأثيرات إيجابية ملموسة:

 

تحسين الأداء والكفاءة: بفضل الصيانة الدورية، يتم الحفاظ على أداء المعدات والأنظمة على مستوى أعلى من الكفاءة. هذا يضمن سلاسة العمليات وتحقيق أقصى إنتاجية.

اكتشاف المشكلات المبكرة: تساعد الصيانة الدورية على اكتشاف المشكلات والأعطال في مراحلها الأولى. هذا يمكّن من اتخاذ إجراءات تصحيحية قبل أن تتفاقم المشكلة وتتسبب في توقف العمليات.

تحسين الأداء التشغيلي: من خلال الاهتمام الدوري بالصيانة، يتم تحسين أداء المعدات والأنظمة وضمان استمرارية التشغيل بدون انقطاعات غير متوقعة.

استدامة الاستثمار: تؤدي الصيانة الدورية إلى زيادة عمر المعدات والأنظمة وتحسين الاستفادة من الاستثمارات المالية.

تقليل معدل الأعطال: بفضل التدخل المنتظم والتحسينات المستمرة، يمكن تقليل معدل حدوث الأعطال والتلف.

 

توفير التكاليف عبر الوقاية من الأعطال الكبيرة:

 

تحقيق أقل تكلفة يعتبر من أهم الفوائد المرتبطة بالصيانة الدورية، حيث يتم تفادي تكاليف الإصلاحات الجارية والأعطال الكبيرة:

تقليل تكاليف الإصلاحات: بفضل الاهتمام الدوري بالصيانة، يمكن تحديد ومعالجة المشكلات في وقت مبكر قبل أن تتطور وتتسبب في تكاليف إصلاح باهظة.

تجنب توقف الإنتاج: الصيانة الدورية تقلل من فرص توقف الإنتاج بسبب أعطال غير متوقعة، مما يحقق استمرارية العمليات والإنتاجية. والإنتاجية.

 

نود القول أن المنصة منجز تدعم حصولك على كافة أنواع قطع الغيار في حالة الحاجة إليها، مع توفير سبل الدعم بشتى أنواعه وفقاً لما يحتاجه المستخدم، وفي إطار العمل على زيادة العمر الافتراضي للآلات بشتى أنواعها فأنت حقاً بالحاجة للتواصل مع منصة منجز التي توفر كافة خدمات الصيانة والإصلاح والتشغيل.