تخطيط وإدارة المشاريع الرأسمالية

تخطيط وإدارة المشاريع الرأسمالية مهمة كبيرة وليست سهلة، وذلك لأن هذه المشاريع تكون ذات رأس مال كبير، ويكون حجم العمل بها كبير، لذلك تحتاج إلى إدارة قوية تتمكن من استخدام جميع نقاط القوة في صالح المشروع الرأسمالي، جميعنا نعلم أن إدارة المشاريع شيء هام للغاية بغض النظر عن نوع المشروع أو حجمه، لذلك يجب على الإدارة أن تقوم باستخدام أساليب معتمدة ومتطورة حتى تساعد في دفع المشروع الرأسمالي نحو النجاح. 

المشاريع الرأسمالية تواجه الكثير من المشاكل مثل التغييرات المفاجئة والجداول الزمنية المتأخرة، وأيضاً تجاوزات في التكاليف الخاصة بالمشروع، لذلك في بعض الأحيان تفشل المشاريع الرأسمالية، وذلك بسبب عدم التخطيط الكافي لها وعدم تنمية المشروع وضعف التواصل أيضاً. ونستنتج من ذلك أن هناك بعض الأنشطة والممارسات التي يجب عليك أن تلتزم بها حتى تستطيع أن تقوم بتقديم مشروع ناجح من خلال تخطيط وإدارة المشاريع الرأسمالية. 

ما هو المشروع الرأسمالي؟

 

قبل أن نبدأ في التحدث عن تخطيط وإدارة المشاريع الرأسمالية يجب أولاً أن تعرف ما هو المشروع الرأسمالي؟ 

هو عبارة عن استثمار طويل الأجل يمتلك رأس مال كبير حتى يتم بناء كل الأصول الرأسمالية وتحسينها أيضاً. 

ويتم تحديد المشروع الرأسمالي وفقاً لحجم هذا المشروع وتكلفته بالمقارنة مع المشاريع والاستثمارات الأخرى والتي من الممكن أن تكون أقل منهم من حيث الموارد والتخطيط. 

ما هو تخطيط وإدارة المشاريع الرأسمالية؟

 

تخطيط وإدارة المشاريع الرأسمالية هو الكيفية التي يتم من خلالها رسم الخارطة التي سيتم اتباعها أثناء مرحلة تنفيذ المشروع كما تُعرَّف إدارة المشاريع بأنها مجموعة من التقنيات التي أثبتت جدواها لاقتراح المشاريع وتخطيطها وتنفيذها وإدارتها وتقييمها ، جنبًا إلى جنب مع فن إدارة الأفراد.

 ايضا هو تطبيق المعرفة والمهارات والأدوات والتقنيات على مجموعة واسعة من الأنشطة لتلبية المتطلبات المحددة لمشروع معين.

تحديد نطاق المشروع الرأسمالي

 

إذا قمت بتحديد نطاق مشروعك وتطويره بشكل كامل ومفصل سوف تقلل من التغييرات التي يمكن أن تقوم بها في التصميم الخاص بالمشروع بعد ذلك، وهذا ينتج عنه تقليل حجم الأوامر الخاصة بالتغييرات أثناء عملية التنفيذ المشروع والنمو المحتمل لنطاق المشروع أيضاً.

خطة تحديد نطاق المشروع الرأسمالي يجب أن تتضمن النتيجة الخاصة بالتخطيط الأمامي لأهم المشاريع الرأسمالية الأخرى التي دخلت في مرحلة التنفيذ على الأقل، ويجب مراجعه نطاق المرفق والامداد ومراجعة الجدول الزمني الخاص بها والتخطيط الأولي للمعدات المطلوبة والرسومات لهذه المعدات، ومعلومات عن البنية التحتية والمرافق والطاقة التي يحتاجها المشروع. 

تطوير خطة المشروع الرأسمالي PEPs

 

تطوير خطة المشروع الرأسمالي سوف تساعدك في وقت مبكر على أن تمهد المسار الصحيح للمشروع وتسهل الكثير من الخطوات المستقبلية التي كان من الممكن أن تأخذ وقت أكبر. 

وأيضاً تطوير الخطة يعمل على تقليل المخاطر المالية ويساعد في تنفيذ الجدول الزمني للمشروع كما يجب أن يكون. 

والجدير بالذكر أن إدارة المشروع الرأسمالي تعد هي الوثائق التي تقوم بتحديد الوسائل الخاصة بتنفيذ ومراقبة المشروع بشكل كامل من خلال خطة المشروع، وأيضاً تقوم بتطوير كل الأدوار والمسؤوليات الخاصة بكل فرد داخل هذا المشروع لضمان سيرة بدقة وفق الخطة الموضوعة.

تخصيص الموارد للمشروع

 

حتى تقوم بتخصيص موارد المشروع يجب عليك أن تفهم أولاً ما هي عملية تخصيص الموارد؟ 

تخصيص الموارد باختصار هي عملية اختيار أفضل وأهم الموارد المتاحة للمهام التي يتضمنها مشروعك. 

عملية تخصيص الموارد توفر عليك الكثير من الأعمال الأخرى، وذلك لأنها تضمن أنه لن يحدث أي نقص أو زيادة في استخدام الموارد المحددة، كما أن هذه الخطوة توفر لك تعيين الأشخاص المناسبين بناء على الموارد المتوفرة لديك، وأيضاً بناءً على الجدول الزمني للمشروع مع تخطيط المشروع أيضا كل هذه الأشياء مترتبة على بعضها. 

عملية تخصيص النوادر تساعدك في تقليل النفقات على الموارد التي يمكن أن تحتاجها، ويساعدك في تجنب مشكلة عدم توفر المواد الكافية لاستكمال عملية الإنتاج الخاصة بك.

أهمية إنشاء جدول زمني للمشروع

 

إنشاء جدول زمني للمشروع خطوة يجب أن تحدث في البداية لاستكمال مشروعك، وهذا الجدول يتكون من نطاق المشروع بالكامل وأيضاً الأنشطة التي ترتبط بهذا النطاق. 

كما أن جداول المشروع يجب أيضاً أن تحتوي على كل العناصر الخاصة بمراحل المشروع، مثل تفاصيل التصميم الخاصة بالمشروع والبناء وتفاصيل الهندسة والمشتريات أيضاً. 

فوائد تخطيط وإدارة المشاريع الرأسمالية

 

تتلخص فوائد تخطيط وإدارة المشاريع الرأسمالية في الحفاظ على استقرار مشروعك من المخاطر التي من الممكن وقوعها في المستقبل.

لذلك إذا كنت ترغب في بداية مشروع رأسمالي جديد او حتى دمج مع شركة جديد ،يجب عليك ان تقوم بالتخطيط  لهذا المشروع بشكل مسبق ومدروس .

حيث أن بداية كل هذه المشاريع تكلف الكثير من الملايين وتستغرق وقتا طويلا حتى تكتمل، لذلك قبل البدء بها يجب أن تكون الشركة مستعدة بشكل كامل لمواجهة كل هذه التغييرات. 

وعلى غرار ذلك تظهر فوائد تخطيط وإدارة المشاريع الرأسمالية هنا، حيث أنها تجيب على الاسئلة التي تساعدك على استمرار المشروع واتخاذ القرارات بشكل صحيح ومن أهم هذه الأسئلة:

  • هل تمتلك الشركة رأس مال كافٍ لتحمل هذا المشروع كاملآ 
  • ماذا لو حدثت زيادة في تكلفة المشروع
  • ما هي أهم النفقات الأخرى التي من المتوقع أن تتغير مع الوقت في المستقبل؟ 
  • ما هي أهم المخاطر التي يجب أن يتم الموافقة عليها قبل أن يتم الإنفاق عليها؟ 
  • ما هو مدى موثوقية تدفقات الإيرادات للمشروع. 

لذلك بدون معرفة كل هذه الاسئلة جيدا وبدون عمل خطة جيدة ودقيقة لمشروعك الرأسمالي فبالطبع سوف تواجه الكثير من الصعوبات ثم الفشل والخسارة. 

وبذلك نستنتج أن تخطيط وإدارة المشاريع الرأسمالية ليست مجرد ادارة من إدارات الشركة التي تقوم ببعض المهام الروتينية، ولكنها إدارة ذكية يعتمد عليها جزء كبير جداً من نجاح المشروع أو فشله في خطوة واحدة، من الممكن أن يفشل هذا المشروع وخطوة أخرى من الممكن أن تساهم في نجاحه. 

لذلك عندما يقوم صاحب المؤسسة باختيار هذه الإدارة يجب علية أن يكون دقيقا وأنت كمدير مشاريع رأسمالية يجب عليك أيضاً أن تكون لك خطة مدروسة في عملك تعمل وفقاً لها، كما يجب عليك ان تضع في الحسبان توقع كل المخاطر التي من الممكن أن تحدث وتجهيز حلول لها. 

وبما أن منصة منجز من أهم المنصات التي لديها الكثير من الحلول لإدارة المنشآت فإن خدمات تخطيط وإدارة المشاريع الرأسمالية تعتبر من أهم الخدمات التي تتميز بها منصة منجز، حيث أنها تقوم بإنشاء خطط طويلة الأجل هدفها الأساسي هو نجاح مشروعك لمواجهة جميع المخاطر التي من الممكن أن تحدث، يمكنك أن تتواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالمنصة لتتعرف على المزيد من التفاصيل.