الأتمتة الذكية لعمليات إدارة المرافق

سنتعرف على الأتمتة الذكية لعمليات إدارة المرافق، والتي بدورها تساعد على خفض التكاليف والحد من ساعات العمل اليدوي وتحقيق الاستدامة في ضوء توافر الجودة المطلوبة، حيث يحتاج أصحاب المباني إلى طرق فعالة لإدارة المرافق بشكل عام، والتي تنطوي على مجموعة من أجهزة البناء الذكية وكذلك العديد من الأدوات. 

وبشكل عام فإن نظام إدارة المباني يعد من الأمور بالغة الأهمية، وعلى وجه التحديد فيما يخص المباني التجارية والفنادق الكبيرة، والتي تتميز بوجود العمليات الميكانيكية والإلكترونية الأكثر تعقيداً والتي تستهلك المزيد من الطاقة، لذا يمكن توفير كمية الطاقة من خلال الأتمتة الذكية للمباني، ونوضح ذلك بشكل مفصل لاحقاً.

 

نظام إدارة المرافق

 

تنطوي إدارة المرافق على عدة تخصصات خاصة بعمليات التنسيق بين الأفراد والمباني من حيث خدمات الطاقة والبنية الأساسية والمياه والصرف وغيرها. 

وذلك في ضوء تنظيم الخدمات المتداخلة بغرض إطالة العمر الافتراضي للمباني، وأبرز خدمات إدارة المرافق تندرج ضمن صيانة المباني سواء العامة أو التجارية، بالإضافة إلى ادارة مهام أخرى مثل  العناية بالمهمات  التكييف والسباكة والنظافة العامة ونظام الإضاءة وسلامة الأرضيات والطاقة الكهربائية، وكافة خدمات الأمن والسلامة .

وفيما يتعلق بالدور الوظيفي لإدارة المرافق يتمثل في الإشراف والتنسيق على جميع العمليات السليمة والآمنة للبيئة. 

مع الحفاظ على الأصول بشكل غير مكلف وفعال يحقق طول الأجل للمرافق الموجودة، حيث ترتكز إدارة المرافق على المرحلة التشغيلية خلال دورة حياة المبنى والتي في أغلب الأحوال تمتد لعدة سنوات، علاوة على وجود عدة تحسينات مستمرة.

وفي إطار ذلك فيمكن اعتبار أن إدارة المرافق أحد الأجزاء التي تقع ضمن أعمال التصميم والهندسة والبناء.

كما تتضمن إدارة المرافق على مجموعة من الوظائف التي من أبرزها ما يلي:

  • الإضاءة: يمكن لإدارة المرافق العمل على تشغيل وإطفاء الأضواء ، علاوة على القدرة على تتبع الاستخدام للتعرف على مقدار الطاقة المستخدمة، التي يتم استهلاكها من خلال نظام الإضاءة لديك.
  • HVAC: مع الأخذ في الحسبان أن أنظمة التدفئة وتكييف الهواء وكذلك معالجته تقع تحت نطاق إدارة المرافق، وعلى نفس الوتيرة يمكن تتبع الاستهلاك.
  • الأمان: من أبرز الوظائف لإدارة المرافق هو توفير نظام الأمان للمباني، بما يشمل تزويدها بنظام إنذار للمراقبة ووضع الكاميرات وهكذا.
  • الوصول: في نطاق عمل إدارة المرافق بالمباني التجارية مثل الفنادق، والتي لابد من توافر خاصية الوصول بها، والتي من بينها أبواب وسائل الاستجمام والراحة وأقفال غرف النزلاء وكذلك مرآب وقوف السيارات، حيث تتمكن إدارة المرافق من مراقبة النشاط لتحليل مدى استخدام وسائل الراحة.
  • أنظمة السلامة من الحرائق والرشاشات: تعتمد على توصيل أنظمة الطوارئ بإدارة المرافق، ولكنها تقتصر على المراقبة فقط.

 

الأتمتة الذكية وتطوير بيئة العمل

 

في نطاق التغيرات التي تطرأ على بيئة العمل، ومع وجود المنافسة العالمية الشديدة، يتوجب على رجال الأعمال ومؤسسي الشركات مواكبة التطورات التي تحدث بسوق العمل.

وهنا تظهر الحاجة للأتمتة الذكية في إدارة المرافق، والتي لها دور فعال في إنجاز جميع المهام من خلال تقديم أعلى كفاءة وجودة، حتى يتسنى الحكم على كيفية العمل  ووضع الأيدي على الخلل الموجود وتحديد المعوقات، وبذلك يتضح دور الأتمتة الذكية في تطوير العمل من خلال المحاكاة المباشرة لبيئة العمل.

ولعل أبرز الأمثلة للمنشآت التي استعانت بالأتمتة الذكية هي الشركات والمصانع، والتي تمكنت من الحد من عدد العمالة وتقليص الجهد البشري واستبدال ذلك بالمعدات الذكية، والتي تزود بأجهزة كمبيوتر ذات الأدوات التحسسية المبرمجة لتقوم بعدة وظائف بشكل تلقائي.

 

كيف يمكن أن تساعد الأتمتة الذكية في إدارة المرافق؟

 

طبقاً للتوقعات المستقبلية فإن سوق إدارة المرافق الذكية سوف يزيد بمقدار نمو سنوي متراكم يقدر بـ  18.72٪ وذلك في إطار الحديث عن الأربع سنوات القادمة.

الأتمتة الذكية لإدارة المرافق تساعدك أن توفر لكل الأشخاص الموجودين في المرافق التي تديرها راحة تامة، وذلك عن طريق تكوين الجداول اليومية التي يتم التحكم من خلالها في الكهرباء والسباكة وكل أعمال الصيانة الأخرى الخاصة بالمبنى، جدولة كل هذه الأعمال تساعد على مواجهة أي مشكلة من مشاكل المرافق والخدمات الخاصة بالمبنى على الفور. 

استخدام الأتمتة الذكية لإدارة المرافق لها دور كبير في تقليل الكثير من التكاليف الخاصة بالمرافق، وأيضاً إطالة عمر النظام الذي تستخدمه، وذلك من خلال تشغيل الخدمات بشكل تلقائي في في مواعيد محددة. 

كما أن هذا النظام أيضاً يعمل على تحديد المشاكل قبل أن تحدث، مما يساعدك في تجهيز كل الحلول الممكنة التي تساعدك على حل هذه المشاكل. 

كما أن هذا النظام أيضاً ينبهك بالأشياء التي يجب أن تقوم بتجديدها، وينبهك بأي مشكلة قد تواجه أنظمة الصيانة الخاصة بالمبنى.

 

ما هي بعض مزايا الأتمتة الذكية لإدارة المرافق؟

 

يعد برنامج إدارة المرافق ضمن نظام إدارة المرافق من خلال الكمبيوتر (CAFM) حيث يتم الاستعانة بقواعد بيانات الكمبيوتر بالإضافة إلى تقنيات المعلومات للقيام بوظائف إدارة المرافق. وقد يتضمن برامج إدارة المرافق بشكل عام على وحدات إدارة المساحة بجانب إدارة الأصول وكذلك بما يشمل إدارة العمل، ونوضح مزايا بالأتمتة الذكية لإدارة المرافق فيما يلي:

ظهور التكنولوجيا

  • بالطبع تلعب التكنولوجيا أبرز الأدوار بعالم إدارة المرافق. حيث يستخدم مسئولي المرافق الوسائل التكنولوجية المختلفة في الحصول على العمليات وتحسين التواصل.

ظهور الاستدامة

  • في ضوء تحقيق الاستدامة سواء للمستهلكين أو للشركات، يواجه مديرو المرافق العديد من التحديات التي تتمثل في الحد من التأثير السلبي على البيئة.

شيخوخة القوى العاملة

  • تمثل القوى العاملة لمتقدمي السن أعظم التحديات التي يعاني منها مديري المرافق. إذ أنهم عليهم تدبير طرق لتلبية كافة احتياجات القوى العاملة لكبار السن في ضوء الحفاظ على مستوى الإنتاجية.

الطبيعة المتغيرة للعمل

  • لابد من توافر التكيف طبقاً للظروف المتغيرة، وذلك في إطار العمل على إنشاء بيئة عمل أكثر مرونة.

ما هي بعض تحديات تنفيذ الأتمتة الذكية لإدارة المرافق؟

يمثل مستقبل إدارة المرافق أهمية كبيرة جداً، حيث يلعب مديرو المرافق أبرز المحاور لذلك الأمر، من خلال تصميم المباني وتشغيلها المستدام مع ضمان توفير الطاقة، ولكن يوجد مجموعة من التحديات والتي من أبرزها ما يلي:

  • العمل على تصميم المباني بشكل يلائم الظروف البيئية ويحسن منها.
  • الاعتياد على إدارة أنظمة البناء المعقدة.
  • القيام بخلق مساحات التي تسمح بتشكيلها بسهولة حتى تكون أكثر ملائمة لبيئة العمل المتغيرة.

جدير بالذكر أن إدارة المرافق تتطلب التعامل بشكل أكثر مرونة، مع التزود بالقدرة اللازمة على إدارة أياً من أنظمة البناء المعقدة، والذي يحتاج بدوره فهم شامل لمنظومة إدارة المباني في إطار تنفيذ النظام التكنولوجي الأحدث.

وفي الختام نود التنويه إلى أن التطور الهائل في مجال إدارة المرافق يحتاج إلى تحديد المستهدفات والمخرجات، مع الإلمام بالتحديات والتعرف على الموارد، ويبنى على ذلك خطوات العمل لتحقيق الإنجاز، و منصة منجز  سوف تقدم لك كل ذلك في ضوء الحصول على الدعم الإلكتروني وما تتطلبه الاستدامة والتطوير المثمر وفقاً للمعايير الموضوعة، ففي حالة كونك أحد المهتمين بذلك فلا تتردد بزيارة موقعنا الإلكتروني.