إدارة الممتلكات وما هي أهم أعمال مدير الممتلكات 2023

إدارة الممتلكات وما هي أهم أعمال مدير الممتلكات

عندما يمتلك شخص عقار ولكنه لا يمتلك الوقت الكافي أو الخبرة الكافية التي تمكنه من إدارته بشكل كامل وإدارة جميع الأعمال المتعلقة به، فيصبح بحاجة إلى أن يقوم بتعيين مدير لـ إدارة مرافق الممتلكات، والذي بدوره يكون الوسيط بين مالك العقار والمستأجر لإدارة العديد من المهام. 

مهام إدارة الممتلكات وصيانتها مسؤولة عن الكثير من الخدمات والمهام التي تقوم بها من جهة مالك هذه الممتلكات ومن جهة الاشخاص الموجودين في هذه الممتلكات، حيث أن مهمتها هي أن تكون وسيط قوي بينهم وأن تتحكم في كافة المهام المسؤولة عنها تحسباً لأي مشكلة من الممكن أن تحدث. 

من خلال هذا المقال سوف نوضح لك مفهوم إدارة الممتلكات، وما هي أهم المهام الخاصة بها، وأهم البرامج المستخدمة لتقديم أفضل خدمة لإدارة الممتلكات. 

 

ما هو مفهوم إدارة الممتلكات

 

إدارة الممتلكات هي عملية الإشراف وإدارة كل العمليات التجارية الخاصة بالممتلكات العقارية وهذا يتم من قبل إدارة خاصة تسمى إدارة الممتلكات أو شخص آخر يسمى مدير الممتلكات، وهي لا تختص بنوع معين من العقارات فهي تنطبق على العقارات التجارية والسكنية أيضاً. 

هناك الكثير من الأمور التي تتعلق بإدارة العقارات تحتاج إلى مدير ناجح حتى يستطيع أن يقوم إدارة كل هذه الأشياء بذكاء وبنجاح وببساطة سبب وجود شركات إدارة الممتلكات هو أن المستثمرين العقاريين لا يمتلكون الوقت أو الخبرة التي تساعدهم حتى يقوموا بإدارة العقارات الخاصة بهم.

إدارة الممتلكات العقارية

 

بالطبع أن التنمية والتطور من الأمور الجوهرية التي تحتاج إلى العمل الدؤوب بشكل مستمر، وذلك في إطار رفع مستوى التقييم للمقومات التنموية العقارية، حيث يندرج تنمية وتأمين متطلبات الاستثمار العقاري وتطويره لتحقيق أعلى فائدة للمستخدمين والمستثمرين من الممتلكات العقارية. إدارة الأملاك العقارية تعبر عن إدارة كافة الممتلكات التي ترتبط بملكية الأراضي، بما يتضمن الأرض في حد ذاتها، وما تم بنائه عليها من عقار، ونجد إن إدارة العقارات تقوم على أساس الإشراف على تأجير أو بيع أي نوع من العقارات بما يشمل مباني أو محلات تجارية أو منازل.

علاوة على أن إتمام عملية الإدارة بشكل كامل تتم من خلال التعامل مع شركة إدارة الممتلكات العقارية، والتي تقوم بدور النيابة عن مالكي العقار في ضوء ما تقوم به الشركة من تحقيق ربح للمالك.

هذا وقد تستلزم إدارة الأملاك العقارية عملية الإشراف على أياً من الموارد الطبيعية التي تقع ضمن الممتلكات، والتي تشمل وجود نفط أو غاز وكذلك ينطبق الأمر على الأخشاب.

مع الحرص على أن يكون مديري العقارات ضمن الوسطاء العقاريين الحاصلين على الرخصة لمزاولة النشاط، حتى يتسنى لهم  العمل ضمن الإطار القانوني بإدارة العقارات والقيام بتحصيل الإيجار وأداء كافة المهام الأخرى المرتبطة بالعقارات.

ويتم الاستعانة بمديري العقارات على نطاق واسع عند وجود مالك للعقار يمتلك مجموعة من الوحدات السكنية والمنازل، وهنا يتطلب الأمر اللجوء لأحدى شركات إدارة الأملاك العقارية، والتي ستقوم بالإشراف على كافة العقارات وستلزم المستأجرين لدفع المستحقات للمالك، والقيام بتأجير الوحدات، مع فحص المستأجرين وهكذا.

يجدر الإشارة أن إدارة الأملاك العقارية تبذل الكثير من المجهودات لتعزيز الثقة لعملائها مع التضافر لقطاع التنمية العقارية، في نطاق فتح الفرص الاستثمارية المستمرة لتحقيق أهداف تنموية تعود بالمنافع على المجتمع ككل.

أعمال إدارة الممتلكات

 

إدارة الممتلكات تقدم مجموعة كبيرة من الخدمات العقارية التي تتعلق بصيانة ورعاية كل العقارات الموجودة في المشروع الذي يستلمه مدير الممتلكات، وظيفة إدارة الممتلكات هي أن تتأكد من أن العقار الاستثماري ناجح من كل الجوانب بشكل يومي، ومن أهم أعمال إدارة الممتلكات:

  • إدارة وتنفيذ جميع الاتفاقيات الخاصة بالتأجير. 
  • تحصيل الإيجار بشكل شهري من جميع المستأجرين. 
  • جدولة أعمال إصلاحات وصيانة العقار. 
  • إنشاء الإعلانات حتى يجذب المستأجرين للعقار الذي يعمل به. 
  • إدارة سجلات القوائم المالية للعقار و إعداد تقارير عن حالة العقار وتسليمها إلى المالك والحفاظ على العلاقات الإيجابية بينه وبين مستأجري العقار. 

ملحوظة: مالك العقار يمكنه أن يقوم بمشاركة مدير العقارات في أمور الإيجار إذا أن هناك بعض الملاك يفضلون أن يستمروا في الإطلاع على الإيجارات بشكل مستمر من خلال مدير الممتلكات الذي يعمل معهم. 

 

برامج إدارة الممتلكات

 

المتخصصين في إدارة الممتلكات لديهم دراية كاملة بجميع البرامج الخاصة والحلول البرمجية بإدارة الممتلكات والتي تساعدهم على أتمتة كل الأعمال التي يقومون بها. 

حيث أن استخدام الحلول البرمجية يساعد إدارة الممتلكات في جعل الوظائف المكتبية أسهل وأسرع وأيضاً يساعد في تحقيق التوازن بين العمليات اليومية الأخرى التي يقوم بها مدير الممتلكات أو مدير العقارات، مما يساعده على أداء مهامه بشكل أكثر كفاءة. 


إدارة الممتلكات التشغيل والإدارة

 

عندما تستعين بإدارة ممتلكات قوية سوف تساعدك في أمور التشغيل والإدارة الخاصة بالعقار بشكل سلس يعتمد على مدى خبرة إدارة الممتلكات وكفائتها في استخدام خطط وبرامج فعالة للقيام بمهامها. 

تنقسم إدارة الممتلكات إلى قسم إدارة المرافق، وقسم خدمات التشغيل والصيانة، كلاً منهم يمتلك مجموعة من المهام المسؤول عنها. 

الاهتمام بهذه الخدمات يزيد من قيمة العقار في السوق ويجعله محط اهتمام الكثير من المستأجرين ويكون منافس قوي لكل العقارات السكنية الأخرى في المنطقة. 

لذلك إدارة الممتلكات من حيث التشغيل والإدارة تمتلك مجموعة من المهام التي تساعدها على تقديم جودة عالية من خدمة إدارة الممتلكات كالآتي:

  • تهتم الإدارة العامة للتشغيل والصيانة بتوصيل الخدمات العمومية لأي من العقارات والتي من بينها “الكهرباء، الماء، الغاز”.
  • العمل على تسديد كافة المستحقات الشهرية للعقار، مع إرسال كافة التفاصيل للمالك بشكل دوري.
  • القيام بفحص العقار بتوقيت دوري، بجانب التأكد من كونه خالي من أي ضرر، وفي حالة وجود أي مشكلة فلابد من السيطرة عليها وحلها.
  • القيام بتفقد حالة المياه والسباكة في العقار والتأكد من عدم وجود أي تسريبات والتاكد ايضا من الادوات الكهربائيه والكشف عنها، والتأكد أن ليس بها أي مشاكل.

خدمات إدارة الممتلكات ليست الخدمات التي تستطيع أي شركة استثمار عقاري أن تستغنى عنها، وبما أن معظم الخدمات الآن تُقدم بشكل إلكتروني فإن منصة منجز تعتبر من أهم وأفضل المنصات التي تقدم خدمات إدارة الممتلكات، حيث أنها تقوم بالقيام بجميع أعمال مدير الممتلكات من الصيانة والإصلاح وكل الأعمال التي تحدثنا عنها من خلال المقال، نحن نهتم بحل جميع المشاكل التي من الممكن أن تواجه المستأجرين وجميع الشكاوى المتعلقة بحالة العقار أو أي جزء منه، لذلك من المؤكد أننا الشريك الأمثل لك في إدارة الممتلكات والعقارات الخاصة بك، تواصل معنا للاستعلام عن المزيد من التفاصيل عن خدمات منجر