إدارة الأنظمة الميكانيكية لمعدات التكييف

نتعرف على إدارة الأنظمة الميكانيكية لمعدات التكييف، حيث يوجد قلق متزايد حيال تخفيض استهلاك الطاقة على مستوى المباني بأنواعها، ولما كان التكييف الهوائي يعد من أبرز الأنظمة التي تستهلك المزيد من الطاقة، لذا فإن إدارة الانظمة الميكانيكية تستهدف تشغيل للطاقة من خلال النظام الأكثر كفاءة، الذي يوفر الاستهلاك في ضوء ما يوفره من بيئة نظيفة ومريحة.

حيث تتمثل الأغراض الأساسية لنظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) في الحفاظ على جودة الهواء الداخلي الجيدة (IAQ)، عبر الحصول على التهوية الأنسب بالإضافة إلى الترشيح وإتاحة الراحة الحرارية، مع ضرورة العلم أن اختيار وتصميم نظام HVAC يؤثر بشكل ملحوظ على استهلاك المياه من (معدات تكييف الهواء المبردة بالماء) وأيضاً الصوتيات.

الأنظمة الميكانيكية لمعدات التكييف

 

بالطبع قبل ان نعرف لإدارة الأنظمة الميكانيكية لمعدات التكييف، علينا أن نتعرف على الأنظمة الميكانيكية لمعدات التكييف، وهي:

تمثل مولدات الكهرباء ( بشتى تفاصيلها).

ومجموعة أنظمة تنقية المياه  والتي تشمل النظام “الكربوني، الرملي، تأين المياه، معقمات المياه وغيرها “.

كافة أنظمة التكييف من مبردات المياه وأيضاً وحدات مناولة الهواء بما يتضمن الصغيرة والكبيرة، وكذلك النوع المركزي، مجاري الهواء.

ايضا المضخات الخاصة بمياه التبريد (مبردات المياه).

 أنظمة التبريد جميعها حيث تتضمن غرف التجميد، وأجهزة العرض وأيضاً غرف التبريد.

بما يشمل أيضاً انظمة تعقيم بالإضافة إلى تنقية الهواء وجميع انظمة مياه التبريد والخطوط الخاصة بها.

مع ضرورة العلم أن مكونات أنظمة التكييف تنطوي على نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) على وجود مرشح الهواء وكذلك الهواء الطلق الذي يختلط بالمكيف مع التحكم في الهواء الخارجي، توفر مخرج للهواء مع مروحة العرض، علاوة على وجود وحدة تدفئة أو وحدة تبريد مستقلة، بجانب القنوات والأجهزة الطرفية، لفائف التدفئة والتبريد، براد مياه، معدات إزالة الرطوبة، سخان مياه، برج التبريد، وهكذا.

 

إدارة الأنظمة الميكانيكية لمعدات التكييف

 

تتم إدارة الأنظمة الميكانيكية لمعدات التكييف، من خلال المتابعة والتخطيط والصيانة الميكانيكية لمعدات التكييف.

تصميم الأنظمة الميكانيكية والتكييف الموجود بالمباني.

التعرف على جميع الأعطال الميكانيكية والقيام بصيانتها.

تحديد نظام إداري متكامل بغرض صيانة المباني، وعلى وجه التحديد للمعدات الميكانيكية وجميع أنظمة التكييف.

مع وجود الإشراف على أعمال الصيانة الميكانيكية للتكييف.

علاوة على القدرة على توزيع الإضاءة وطريقة قياسها وحسابها.

مع الأخذ في الحسبان جميع الأعطال الكهربائية واكتشافها.

مع الإلمام بالأصول الفنية للتعامل مع الأعطال الكهربائية واصلاحها.

بالإضافة إلى دراسة كافة الأحمال الكهربائية مع التعرف على طرق حساب القواطع وأقطار الأسلاك والحماية الكهربية.

مع الإلمام بالأساليب العلمية الحديثة لتقييم الأداء بصيانة المعدات، حيث يتم حصر كافة أعمال إدارة الأنظمة الميكانيكية لمعدات التكييف والعمل على تقييمها.

بجانب الاهتمام بوضع التخطيط اللازم، مع عرض الجداول الزمنية وكيفية رقابة العمل من خلال إدارة صيانة الأجهزة خلال أوقات توقف العمل .

 وأخيراً العمل على تطوير إستراتيجية صيانة المعدات الميكانيكية (أنظمة التكييف) واتباع الأنظمة الأكثر تطوراً مع اتخاذ الإجراءات التي تتيح الاستفادة القصوى لقطع الغيار، وكذلك مساهمة الأنظمة المتخصصة من خلال استخدام الحاسب الآلي لتسهيل كافة النشاطات.

 

تكييف الهواء ضروري للمباني الحديثة

 

يعتمد نظام إدارة المباني على وسائل عالية التقنية، بحيث تكون مثبتة بالمباني، بهدف التحكم ومراقبة المعدات الميكانيكية وأيضاً الكهربائية الخاصة بالمبنى والتي من بينها  “وحدة لفائف المروحة، الإضاءة، أنظمة الحريق، أنظمة الطاقة، مناولة الهواء، أنظمة محطات التبريد”.

وذلك في إطار تحقيق أكبر كفاءة في نطاق استهلاك طاقة أقل وتكاليف منخفضة، حيث تتطلب الحاجة المستمرة لتوفير بيئة نظيفة وهواء جيد، لذا يمكن لنظام إدارة المباني توفير معدل تدفق الماء المبرد، مع إتاحة الماء الساخن بجنب قدرة التبريد، وكذلك التدفئة للغرف.

في حين لابد من استكمال نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC)، عبر الاستعانة بنظام إدارة الأنظمة الميكانيكية تحكم فعال للوصول إلى أعلى درجات الراحة تحت أي ظروف متغيرة.

بجانب قيام نظام التحكم الفعال بخفض الطاقة المستخدمة، ويمكن تصميم التحكم المنطقي الضبابي (FLC) من خلال الخبرة البشرية ، حيث يعد من أقوى النماذج التي تقدم التحكم التنبئي لتحسين القدرة على التحكم في درجة الحرارة لأنظمة تكييف الهواء.

وذلك في إطاراقتراح إستراتيجية إدارة المبنى لتحسين كفاءة الطاقة للمستخدمين، مع الأخذ في الحسبان درجات الحرارة أو معدل التدفق في الماء المبرد خلال الموسم الصيفي أو في الماء الساخن خلال الموسم الشتوي.

 

أنواع معدات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء

 

يمكن تصنيف أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف (HVAC) من حيث  أنظمة مركزية وغيرها محلية وذلك بناءًا على الموقع والتوزيع والمناطق المتعددة.

أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المركزية: توجد بشكل بعيداً عن موقع المباني داخل غرفة المعدات المركزية، علاوة على توفير الهواء المكيف من خلال نظام مجاري الهواء، لكونها تحتوي على كافة أنواع الهواء والماء ، وتتمثل في مضخات الحرارة من خلال مصدر مياه، أو لوحات التبريد والتدفئة.

أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المحلية: يمكن وضعها داخل أياً من المناطق المجاورة أو المشروطة دون الحاجة إلى وجود مجاري الهواء، حيث تشمل التدفئة المحلية، وكذلك التهوية المحلية، بجانب الأنظمة المقسمة، تكييف الهواء المحلي.

 

جودة الهواء الداخلي لمعدات التكييف

 

يجدر الإشارة إلى أهمية اختيار معدات HVAC، حيث تتطلب بعض الظروف المناخية الحاجة إلى تسخين الهواء الخارجي والقيام بتبريده لخلق أجواء من الراحة الحرارية لشاغلي المبنى، وهذا بدوره لا يتم إلى من خلال أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

حيث تتيح المستويات المختلفة لدرجة الحرارة والرطوبة ، إمكانية التهوية الطبيعية عبر النوافذ القابلة للتشغيل وتعد من الوسائل الفعالة وأيضاً الموفرة للطاقة لتكملة أنظمة التدفئة والتهوية، مع استخدام تكييف الهواء للسماح بالتهوية الخارجية والحصول على سبل الراحة الحرارية عندما تتيح الظروف ذلك.

مع ضرورة العلم أن وجود بعض الأماكن والمباني المغلقة ذات أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، يمكن أن توفر الهواء بالكمية المناسبة وبجودة عالية بشكل أعلى من المباني المصصمة بالنوافذ

 وذلك يرجع إلى أن التهوية غير المنضبطة من خلال الهواء الخارجي قد تكون أكثر سماحاً لدخول ملوثات الهواء الخارجي عبر المرشحات ، مما يسبب تعطيل توازن جميع معدات التهوية الميكانيكية وإدخال كمية من الرطوبة الزائدة.

حيث لابد أن يتحكم في نظام التهوية الطبيعية هندسة دقيقة لضمان كمية التدفق الحراري، بما يسمح بوصول التهوية المناسبة بشكل جيد ونقي، من خلال وضع حجم مناسب لفتحات التهوية.

ولكن تكمن الأهمية في كيفية اختيار المعدات للتدفئة والتبريد والتهوية في المبانى، والتي تتطلب الأخذ في الاعتبار العديد من العوامل والتي من بينها: (كفاءة الطاقة، احتياجات التدفئة والتبريد، العمل على مراقبة الرطوبة، السماح بالتهوية الطبيعية، الحرص على اتباع بالقواعد والمعايير، تحديد كمية الهواء الخارجي بجانب جودته).

فضلاً عن ذلك توفر إليكم منصة منجز كافة الخدمات للأنظمة الميكانيكية لمعدات التكييف، بجانب تقديمها بأعلى جودة وأسعار مناسبة في متناول الجميع، علاوة على ما تقوم به المنصة من متابعة العملاء بكافة أعمال الصيانة وتوفير قطع الغيار المطلوبة، وكل ما عليكم هو التواصل عبر الموقع الإلكتروني لتوفير ما تحتاجه، بجانب الإطلاع على المزيد من الخدمات الأخرى التي تقدمها المنصة لعملائها الكرام، ونحن في انتظاركم.