إدارة أصول المؤسسات: ما هي ولماذا منجز أفضل برنامج ادارة أصول لمؤسسة

هل كنت تعلم سابقاً أن برنامج إدارة أصول المؤسسات من الممكن أن يحسن مستوى مؤسستك؟ هذا البرنامج يستخدم في تحسين إنتاجية جودة أصولك وتقليل تكاليفها وذلك عن طريق مراقبتها وتتبع أنشطة الصيانة الخاصة بها وتحسينها أيضاً. 

وفقاً للكثير من الدراسات فإنه من المتوقع نمو حجم سوق إدارة أصول المؤسسات بمعدل سنوي يصل 8.7% 

ونحن من خلال هذا المقالة سنوضح لك ما هي إدارة أصول المؤسسات، وما هي أهم مزاياها وفوائدها، سنتطرق لأهم التحديات التي من الممكن أن تواجهها أثناء استخدام برامج إدارة أصول المؤسسات أو التعامل مع المنصات وشركات إدارة الأصول. 

 

تعريف إدارة أصول المؤسسات (EAM)

 

إدارة أصول المؤسسات (EAM) هو عبارة عن مجموعة من الأنظمة والبرامج التي تستخدم حتى يتم صيانة جميع الأصول والمعدات التشغيلية أيضاً، والتحكم فيها بشكل كامل، والهدف من إدارة أصول المؤسسات هو تحسين جودة هذه الأصول ومحاولة استخدامها لأطول فترة ممكنة 

لزيادة وقت التشغيل الإنتاجي الخاص بها وتقليل التكاليف التشغيلية المتعلقة بمختلف الأصول. 

وتتضمن إدارة الأصول على صيانتها وإدارة كافة أعمالها ومنها إدارة سلسلة التوريد ومبادرات البيئة والسلامة والصحة. 

وبما أننا في عصر الإنترنت فأصبحت كل البرامج تتصل بأجهزة وأنظمة الاستشعار، لذلك يقوم الأشخاص بدمج جميع التحليلات الخاصة بأصول المؤسسات حتى يتم تحليلها باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما يساعد على توضيح رؤى مختلفة للنتائج الخاصة بتحليل الأصول، وأيضاً تعزيز كفاءة هذه الأصول والمساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة وزيادة الاستثمارات في الأصول المادية، وأيضاً إجراء الصيانة الوقائية. 

 

مزايا إدارة أصول المؤسسات 

 

من أهم مزايا إدارة أصول المؤسسات:

  • أول فائدة هي تعظيم العائد من الاستثمار، حيث أن مراقبة الأصول بشكل مستمر من خلال نظام EAM يعمل على زيادة عمر الأصول، مما يزيد عوائد الاستثمار. 

فمثلا إذا زاد عمر الأصول بنسبة تصل إلى 5 أو 10% فمن المتوقع أن يكون ذلك مفيد جداً لمؤسستك من حيث عوائد الاستثمار.

  • وأيضاً من أهم الفوائد الأخرى هي الصيانة المجدولة، حيث يتم جدولة جميع أنواع الصيانة الخاصة بكل الأصول، فكما تعلم أنه من الممكن أن يحدث انهيار غير متوقع ويكون أثره على الشركة خطير جداً، وأيضاً سوف يجعلك تنفق الكثير من الأموال ومن الممكن أن يؤثر أيضاً على الإنتاجية الخاصة بالمنظمة بشكل عام. 

لذلك عندما تستعين بإدارة أصول المؤسسات سوف توفر حل بسيط وهو الصيانة الدورية لكل الأصول في مؤسستك. 

  • كما أنها أيضاً تساعدك في أن تتخذ القرار الصحيح، وذلك لأن كل المعلومات الخاصة بالأصول سوف تكون في متناول يديك، مما يساعدك على أن تتخذ قرارات فعالة بناءً على البيانات التي لديك. 

على سبيل المثال لنفترض أن أحد الآلات لا تعمل بشكل صحيح وتتطلب صيانة، بناءا على البيانات المعطاة ستقرر ما إن كنت بحاجة لهذه الألة او يمكنك الاستغناء عنها  لتقليل تكلفة صيانتها 

 

تحديات إدارة أصول المؤسسات 

 

  • تعد البيانات غير الدقيقة من أهم التحديات الخاصة بإدارة أصول المؤسسات، وذلك لأن المعلومات أو البيانات تعتبر المصدر المركزي الذي يربط جميع أنشطة تشغيل المصنع الأخرى، لذلك إذا كانت هذه البيانات غير دقيقة أو غير متناسقة فسوف تقع في مشاكل كبيرة، ومن أهم هذه المشاكل هي ضعف إدارة دورة حياة الأصول، وأيضاً شراء غير دقيق للأصول وبرامج صيانة غير فعالة. 
  • من أهم التحديات الأخرى هي عدم وجود نظام معلومات منظم وذلك لأنه من الضروري أن يتم تجميع كل المعلومات وتصنيفها على أسس مختلفة، ولكن معظم المؤسسات تفشل في أن تقوم بذلك وعلى ذلك فإن منظمات تحتاج إلى نظام معلومات عالي الجودة حتى يستطيع أن يؤدي الأداء الأمثل وأيضاً يساعد في زيادة عوائد الاستثمار. 

أسباب أهمية إدارة أصول المؤسسات

 

نظام إدارة أصول المؤسسات يساعد المؤسسات على أن تقوم بتتبع الجودة الخاصة بالأصول وتقييمها وموثوقيتها وإدارتها وتحسينها أيضاً، حيث أن كل المنظمات من جميع أنواعها لديها المئات والآلاف بل في بعض الأحيان الملايين من الأصول أيضاً. 

هناك الكثير من الأشكال والأحجام المختلفة للأصول فمثلاً هناك خطوط الأنابيب والسكك الحديدية ومعدات التصنيع وطواحين الهواء وأساطيل النقل وإدارة الأصول تشمل فعلياً كل قطعة من هذه المعدات حتى يتم تحقيق استدامة الإنتاج والعمليات والخدمات أيضاً، لذلك من أسباب أهمية إدارة أصول المؤسسات هي مركزية معلومات الأصول، حيث أن النظام إدارة الأصول يساعدك على توفير المعلومات التي تحتاجها مما يجعلها سهلة في الوصول وقابلة للتدقيق أيضاً. 

كما أن نظام إدارة الأصول للمؤسسات يساعد أيضاً في حل المشكلات قبل أن تقع، حيث أن البرنامج الخاص بإدارة الأصول يدعم جميع القدرات الوقائية حتى تحافظ على المعدات من أجل استمرارية عملها بشكل مستقر، مما يساعد على ضمان الاغتسال وأيضاً استباق حدوث المشاكل وإيجاد حل لها. 

من أهمية وجود إدارة الأصول للمؤسسات أيضاً هي مراقبة هذه الأصول بشكل أكثر ذكاءً، حيث أن هذه المراقبة من خلال الذكاء الاصطناعي تعمل على رؤية قابلة للتنفيذ بشأن حالة الأصول، والتي بدورها  تقوم بتجميع كل البيانات من خلال الإدارات المختلفة، مما يسمح أن يكون هناك تنبيهات اقل ودقيقة بشكل أكبر، مما يؤدي إلى صنع قرار أفضل. 

أيضاً سوف تقوم بتعظيم استفادتك من الأصول الموجودة في مؤسستك، حيث أن البيانات التاريخية للأصل الواحد والوقت الفعلي الذي استهلكه يتم تجميعها من خلال أجهزة الإنترنت. 

ومن خلال استخدام بعض الأدوات التشخيصية والتحليلية سوف تحصل على مدى اكبر لتوافر الأصول المادية وموثوقية هذه الأصول والعمر القابل للاستخدام أيضاً.

أيضاً نظام إدارة أصول المؤسسات توفر لك نظام آخر لإدارة الأصول القديمة والبنية التحتية الخاصة بمؤسستك، وذلك من خلال تمديد دورات الحياة الخاصة بالمعدات عن طريق الاستراتيجيات الخاصة بالصيانة، وأيضاً من خلال إدارة المخاطر في العمليات التجارية حتى يتم تحسين العائد من الاستثمار.  

إدارة أصول المؤسسات من أهم الإدارات التي تنهض بالشركة وبالاستثمارات الخاصة بها والعوائد السنوية، مما سيجعلك تلاحظ فرق في القوائم المالية الخاصة بك، لذلك الاستعانة بمنصة أو فريق كامل لإدارة أصول مؤسستك هو الحل للكثير من المشاكل التي من الممكن أن تواجهها مع أصول مؤسستك. 

لذلك نقدم لك منجز وهي تعتبر الحل المثالي الذي يساعدك في تجنب الكثير من المشكلات الخاصة بأصول وعمل جداول صيانة دورية لكل الأصول الخاصة بالمؤسسة، كما أنها أيضاً تقدم لك التقارير الدورية المفصلة عن كل المشكلات والحلول والمعلومات الخاصة بالأصول  أيضاً بشكل عام، مما يجعلها الحل المثالي للكثير من المشكلات الموجودة في مؤسستك الان قم بالتواصل معنا هو نحن سوف نوافيك بكل التفاصيل التي تحتاجها.